من مالِه لِيَنْتَفِعَ به إلى وَقْت الإِخصاب ثم يَرُدُّه فيُخْبِله الذي سَألَ.
والإِخْبَالُ: الإِعارَةُ (٧٦).
ويقولون: وَقَعَ في خُبْلي من كذا: أي في نَفْسي وخَلَدي، قال: وهو كقولهم سُقِطَ في يَدي، وقد تُفْتَحُ (٧٧) الخاءُ.
وقَوْمي يُطالِبُون (٧٨) بني فلانٍ بدِماءٍ وخَبْلٍ: أي بقَطْع أيْدٍ وأرْجُلٍ.
وخَبَلَ الرَّجُلُ عن فِعْلِ أبيه: أي قَصَّرَ.
الخاء واللام والميم
خمل:
خَمَلَ ذِكْرُه يَخْمُل خُمُولاً: خَفِيَ. وهو خامِلٌ: لا يُعْرَف.
والخَمِيْلةُ: مَفْرَجٌ بين الرَّمْلِ في هَبْطَةٍ وصَلابةٍ؛ مَكْرُمَة للنَّبات. وهي (٧٩) من الشَّجَر: المُجْتَمِعُ المُتَكاثِفُ (٨٠) /١٣١ ب.
والخَمِيْلُ: الأسْوَدُ من النَّبات، والجميع الخَمائل.
والخَمْلُ: خَمْلُ الطّنْفسَةِ والثَّوبِ، وكذلك الخَمِيلة، والجميع الخَمِيْل (٨١).
ورِيْشُ النَّعام: خَمْلٌ.
وثَوْبٌ مُخْمَلٌ.
وفلانٌ خَبِيثُ الخَمْلَة (٨٢): أي البِطانة (٨٣). وخَمَلاتُ الرَّجُلِ: سَوْءاتُه.
(٧٦) في ك: الاعادة.
(٧٧) في ت: بفتح.
(٧٨) في ت: يطلبون.
(٧٩) في ت: وهو.
(٨٠) في ك: المتكاتف.
(٨١) في ك: الخَموُل.
(٨٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي بكسر الخاء في المعجمات، ونصَّ على الكسر في التكملة والتاج.
(٨٣) في ت: أي الطاقة.