وبَقَّعَ لَهُ: حَلَفَ لَهُ على شَيْء.
وبَقَعَتْهُم بَاقِعَةٌ: أي داهِيَةٌ. ورَجُلٌ باقِعَةٌ أيضاً.
وأصَابَهُ خُرْءُ بَقَاعِ: إِذا عَرِقَ فيُصِيْبُه غُبارٌ فيَبْقى على جسدِه لُمَعٌ، وبَقَاعِ:
اسْمُ أرْضٍ، ويُنَوَّنُ فيُقال: بَقَاعٍ، وحُكِيَ: كأنَّما خَرِئتْ (٣٢٧) عليه بَقَاعُ.
وابْتُقِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
و ١٦ - في الحديث: «بُقْعَانُ أهلِ الشّام». (٣٢٨) يعني الخَدَمَ لبَياضِهم.
وبُقْعَانُ: اسْمُ أرْضٍ. وكذلك البُقْعُ.
وتَقَاذَفا بما (٣٢٩) أبْقى ابْنُ بُقَيْعٍ: هو الكَلْبُ، وما أبْقَاهُ الجِيْفَةُ.
ولم أبْقَعْ بكذا: أي لم اكْتَفِ به.
عبق:
العَبَاقِيَةُ: الرَّجُلُ الدّاهِيَةُ. وشَجَرٌ له شَوْكٌ. والمائِقُ. وأنْ يُصِيْبَ الجُرْحُ في حُرِّ (٣٣٠) الوَجْه، يُقال: شِيْنَ وَجْهُهُ شَيْناً عَبَاقِيَةً.
ورَجُلٌ وامرأةٌ عِبِقّانَةٌ: شَرِسٌ.
ورَجُلٌ عَبَاقَاءُ: يَلْزَقُ بك.
وعَبِقَ به: أُوْلِعَ به.
ورَجُلٌ عَبِقٌ: تَطَيَّبَ فَعَبِقَ الرِّيْحُ به أيّاماً.
وما في النِّحْيِ (٣٣١) عَبَقَةٌ: أي لَطْخٌ، وتُسَكَّنُ الباء.
(٣٢٧) في ك: خربت.
(٣٢٨) الحديث في العين وغريب ابي عبيد:٤/ ٢٠٦ والتهذيب والصحاح والمحكم والفائق: ١/ ١٢٤ والنهاية:١/ ٨٩ واللسان والقاموس، وفي بعضها: «بقعان الشام».
(٣٢٩) في الاصل: فما أبقى، وفي ك: قما أبقى، وما أثبتناه من المعجمات وهو المتسق مع السياق.
(٣٣٠) في الاصل: جر الوجه، وما أثبتناه من ك.
(٣٣١) في ك: وفي النحي.