والمُخِيْلَةُ: الرايَةُ العَظِيمةُ كمُخِيلةِ السَّحاب التي لا تُخْلِفُ.
وتَخَيَّلَ الخَرْقُ بالسَّفْرِ، وتَخَيُّلُه بهم: ما يُرِيهم من تَلَوُّنِه بالآل.
خول:
الخَوَلُ: العَبِيْدُ والنِّعَمُ، من قَوْلكَ (٢٥): خَوَّلَكَ اللهُ الشَّيْءَ: أي مَلَّكَكَ إيّاه.
وخَوَلُ اللِّجام: أصْلُ فأْسِه.
وخالاني فلانٌ (٢٦): أي خالَفَني.
وذَهَبُوا أخْوَلَ أخْوَلَ: أي مُتَفَرِّقِين واحِداً في اثرِ واحدٍ كَتَفَرُّقِ الشَّرَرِ من الحَدِيد. وقيل: الشَّرَرُ هو الأخْوَل بعَيْنِه.
والخائلُ: الراعي يَخُول (٢٧) الغَنَمَ.
وتَخَوَّلْتُ الشَّيْءَ: تَعَهَّدْته، وفي الحديث (٢٨): «كانَ يَتَخَوَّلُهم بالمَوْعِظة».
ورَجُلٌ خَوْلانيٌّ: إذا كان عامَّ المَنْفَعَة للقَريب والبَعِيد، وهو من قَوْلهم: خالَ عليهم أي ساسَهم.
والخُوْلُ: الأخْوَال، وهُمْ (٢٩) جَمْعُ الخُوْلة. ورَجُلٌ مُخَالٌ مُعَمٌّ: بمعنى مُخْوَلٍ (٣٠).
والخَوْلانِيَّةُ من النِّصال: الرَّقِيقُ السَّخِيفُ.
(٢٥) في ت: وهو من قولهم.
(٢٦) في ك: وخالانه فلان.
(٢٧) في ك: يحول.
(٢٨) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:١/ ١٢٠ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والفائق:١/ ٤٠١ واللسان والتاج.
(٢٩) زيادة من ت. ولم نجد هذا الجمع في المعجمات، ولعله تصحيف الخُوَّل أو الخؤول.
(٣٠) في ت: أي مخول.