Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 183
Jumlah yang dimuat : 4577

والعَقْمُ: المِرْطُ الأحمر. وقيل: كُلُّ ثَوْبٍ أحْمر. وقيل: ثَوْبٌ كانَ يُلْبَسُ في الجاهليَّة، وجَمْعُه عِقْمَةٌ مِثْل شِيْخَة. وقيل: ضَرْبٌ من الوَشْي (٣٥٤)

وعُقِمَتِ الرَّحِمُ عُقْماً: لِهَزْمَةٍ تَقَعُ فيها فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ. وكذلك عُقِمَت المرأةُ وعَقِمَتْ، وهي مَعْقُوْمَةٌ وعَقِيْمٌ، ورَجُلٌ عَقِيْمٌ أيضاً (٣٥٥)

والرِّيْحُ العَقِيْمُ: لا تُلْقِحُ (٣٥٦) شَجَراً ولا تُنْشِئ سَحاباً.

والدُّنْيا عَقِيْمٌ: لا تَرُدُّ خَيْراً على صاحِبها.

والمُلْكُ عَقِيْم: لا يَنْفَعُ معه نَسَبٌ. وكذلك العَقْلُ العَقِيْمُ: وهو الذي لا يَنْفَعُ صاحِبَه.

وفَرَسٌ شَدِيْدُ المَعَاقِمِ: لِمَعَاقِدِ الأَرْسَاغ.

وعُقْدَةٌ مَعْقُوْمَةٌ: مُحْكَمَةٌ.

و ١٦ - في الحديث: «تُعْقَمُ أصْلابُ الكافِرين» (٣٥٧)

والاعْتِقَامُ (٣٥٨): اللَّيُّ. وفي الحَفْر: المُضِيُّ سُفْلاً، يُقال: اعْتَقَمْتُ: إِذا حَفَرْتَ بئراً فإِذا قَرُبْتَ من الماءِ احْتَفَرْتَ (٣٥٩) بئراً صغيرةً بقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماء؛ فإِنْ كان عَذْباً أتْمَمْتَها.


(٣٥٤) في ك: المشي.
(٣٥٥) تكررت في ك جملة «ورجل عقيم».
(٣٥٦) في ك: لا تلفح.
(٣٥٧) الحديث في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٧١ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:٣/ ١٦ والنهاية:٣/ ١١٩ واللسان، وفي بعضها «أصلاب المشركين» وفي بعض: «أصلاب المنافقين».
(٣٥٨) في الأصل: «الاعقام»، وما أثبتناه من ك وكتب اللغة.
(٣٥٩) في ك: اختفرت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?