والمُعَاقِمُ: المُخَاصِم.
وعَقِمَ الرَّجُلُ: سَكَتَ. وعَقَّمْتُه أنا.
وفُلانٌ ذو عُقْمِيّاتٍ: أي يُلَوِّي خَصْمَه.
وكَلامٌ عُقْمِيٌّ: غَامِضٌ.
وعَقْمَةُ القَمَرِ: عَوْدَتُه.
قعم:
أُقْعِمَ الرَّجُلُ فَقَعِمَ: أصابَه طاعونٌ فماتَ.
وأقْعَمَتْهُ الحَيَّةُ: لَدَغَتْه فماتَ.
والقَعَمُ في الأَنْفِ: اطْمِئْنانُ وَسَطِه وإِشْرافُ أَرْنَبَتِه، ومنه: خُفٌّ أقْعَمُ.
والقَيْعَمُ: السِّنَّوْر.
والقَعْمُ (٣٦٠): الضَّخمُ المُسِنُّ من الإِبل.
عمق:
بِئْرٌ عَمِيْقَةٌ، وقد عَمُقَتْ عَمْقاً وعَمَاقَةً.
وفَجٌّ عَمِيْقٌ: بَعِيْدٌ.
وأعْماقُ الأرضِ: أطْرافُها، الواحِدُ: عَمْقٌ.
وعَمَّقَ في كَلامِه: قَعَّبَ.
والعَمَاقِيَةُ: اسْمُ شَجَرَةٍ.
والعِمْقى: شَجَرٌ، وبَعيْرٌ عَامِقٌ: يَرْعاه (٣٦١)
وما في النِّحْيِ عَمَقَةٌ: أي لَطْخٌ.
ولكَ في الدارِ عَمَقٌ: أي حَقٌّ.
(٣٦٠) كذا في الأصلين والتكملة، وفي القاموس: «القيعم» كحيدر، ولم يستدرك عليه في التاج.
(٣٦١) في ك: برعاه.