وخَوٌّ: كَثِيْبٌ معروف بنَجْدٍ.
ويَوْمُ خَوٍّ: لبَني أسَدٍ على بني يَرْبُوع.
والخَوِيَّةُ: مَفْرَجُ ما بينَ الضَّرْع والقُبُل للناقة.
والخَوْخاةُ (٥): الرَّجُلُ الأحمق، والجميع الخَوْخاؤونَ.
واخْتَوَيْتُ ما عنده وأخْوَيْتُه: أخَذْت كلَّ شَيْءٍ منه /١٣٦ ب. والاخْتِواءُ:
الذَّهابُ بالشَّيْءِ.
والخاءُ: خاءُ الخَطِّ في الكتاب، تقول: خَيَّيْتُ خاءً، وهي خاءٌ مُخَيّاةٌ (٦).
ويُقال: خاءِ بكَ علينا: أي اعْجَلْ، وللاثنين: خاءِ بكما، وللجميع خاءِ بكم (٧).
والخُوَيْخِيَةُ: الداهِيَةُ، من قولهم: هو (٨) يَخُوخُ ما لَه خَوْخاً: أي يَتَنَقَّصُه.
ويُقال للتَّيْس إذا دُعِيَ للسِّفَاد: خُوْخُوْ وخاخا.
والخَوَاتُ (٩): اسْمُ الصَّوْتِ. وخَوَاتُ القَوْمِ: جَلَبَتُهم (١٠). وخَوى يَخْوي (١١):
صاحَ.
والطائرُ إذا أرادَ أنْ يَقَعَ فَبَسَطَ جَنَاحَيْه: قد خَوّى تَخْوِيَةً، والرَّجُلُ إذا أرادَ السُّكُوتَ وأطْرَقَ.
وخَوَّتِ الإِبلُ تَخْوِيَةً: خَمُصَتْ بُطُونُها.
وخَوِيَتِ المَرْأةُ: لم تَأْكُلْ عند وِلادِها، وخَوَتْ أيضاً. وخَوَّيْتُ لها: عَمِلْت لها خَوِيَّةً.
(٥) كذا في الأصل، وفي ت وك والتهذيب والتكملة واللسان: الخوخاءة.
(٦) في ت: مُخَيَّأة.
(٧) في ت: خآيك .. خآيكما .. خآيكم.
(٨) سقطت كلمة (هو) من ت.
(٩) وردت هذه الكلمة في تركيبي (خوت) و (خوى) في اللسان وتركيب (خوت) في القاموس.
(١٠) في ت: حليتهم.
(١١) في ت: تخوي.