الخاء والراء (١)
عَجُوزٌ خِرْمِلٌ: مُتَهَدِّمة. وقيل: الحَمْقاء الخَرْقاء.
و (٢) رأيتُ خِرْمِلاً من الناس: أي كثرةً.
والخَرْمَلَةُ: تَساقُطُ وَبَرِ البَعِير إذا سَمِنَ.
وتَخَرْمَلَ الثَّوبُ: تَمَزَّقَ. والخَرَامِلُ: الخُلْقَانُ.
الفِنْخِيْرَةُ (٣): شِبْهُ صَخْرَةٍ تَتَقَلَّعُ في أعلى (٤) الجَبَل وفيها رَخاوَةٌ.
والمَرْأةُ إذا تَدَحْرَجَتْ في (٥) مَشْيِها: إنَّها لَفُنَاخِرَةٌ /١٣٩ أ.
وفَنْخَرَ فَنْخَرَةً (٦): إذا كانَ يَنْفُخُ مَنْخِرَه وكان واسِعاً.
ناقَةٌ خِرْنِفٌ: غَزِيرةٌ، ونُوقٌ خَرَانِفُ وخَرَانِيْفُ.
والخُرْنُوْفُ: مَتَاعُ المرأة.
الفَرْتَخَةُ الفَرْنَخَةُ: اللِّيْنُ بعد الصُّعُوبةِ والسُّكُونُ بعد النِّفَار.
(١) في ت: الخاء واللام.
(٢) زيادة من ت.
(٣) في الأصل: الفخنرة، وفي ك: الفخيرة. وما أثبتناه من ت والعين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس. وورد في ت قبل قوله: (الفنخيرة) عنوانُ بابٍ هو (الخاء والفاء) وذلك وهم من الناسخ، لأن الفقرات ما زالت تابعة للخاء والراء.
(٤) في ت: تنقلع في أعلى، وفي ك: تتطلع في أعلا.
(٥) في ت: إذا تزجرجت عن.
(٦) في ك: وفخر فخرة.