تَضْرِبُ بالسَّيْف، يُقال: كَسَعَهُم وكَسَعَ أدْبَارَهم.
وكَسَعْتُه بما ساءَهُ: رَمَيْتَه.
وكَسَعْتُ النّاقَةَ بِغُبْرِها: إِذا تركْتَ بَقِيَّةً من اللَّبَنِ في خِلْفِها تُريْدُ تَغْرِيْزَها (١١) وشِدَّتَها.
ويُقال للعَزَبِ (١٢): هو مُكْتَسِعٌ (١٣) بِغُبْرِه.
والكُسْعَةُ: الرِّيشُ المُجْتَمِعُ الأبيضُ تحتَ ذَنَب الطَّيْر. والحَمِيْرُ. والنُّكْتَةُ البَيْضاءُ في جَبْهَةِ كلِّ شيء.
وحَمَامٌ أكْسَعُ: تَحتَ ذَنَبِه رِيْشَةٌ بيضاءُ أو حمراء.
وفَرَسٌ أكْسَعُ: ابْيَضَّتْ أطْرافُ ثُنَنِه (١٤).
واكْتَسَعَتِ الخَيْلُ بأذْنابِها: أدْخَلَتْها بين أرْجُلِها، وكذلك ظِبَاءٌ كَواسِع.
عسك:
عَسِكَ به: لَزِقَ به ولَزمَه.
وعَسكْتُ (١٥) ذَنَبَ الدّابَّةِ: أي عَقَدْتَه.
كعس:
الكَعْسُ: عِظَامُ السُّلامى. وهي أيضاً: عِظامُ البَراجِمِ في الأصابع،
(١١) في الأصل: تغزيرها، وكذلك في المعجمات، وفي ك: تعزيزها. وكل ذلك تصحيف.
(١٢) في الأصلين: للعرب.
(١٣) والمذكور في المعجمات بهذا المعنى: «مكسع» … «كمعظم» مبنياً للمفعول.
(١٤) في ك: سننه.
(١٥) ورد الفعل في الأصلين من غير ضبطٍ للسين فيهما، ولم تذكره المعجمات.