كدع:
الكِدَاعُ: هو مَعْشَرُ بنُ مالك، ومن ولدِه بَدْرُ بن مَعقِل؛ قال:
أنا ابنُ جُعْفٍ وأبي الكِدَاعُ (٢٩)
العين والكاف والتاء
عتك:
عَتَكَ عَلَيْه يَضْرِبُه: أي عَطَفَ لا يُنَهْنِهُه شيءٌ عنه، عَتْكاً (٣٠).
وعَتَكَ عَتْكاً وعُتُوْكاً: ذَهَبَ وحده في الأرض.
وَعَتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ: اعْتَرَضَ له.
وعَتَكَتِ (٣١) القَوْسُ: احْمَرَّت لِقِدَمِها /١٤ أ. وكذلك ماءٌ عاتِكٌ ولَبَنٌ عَاتِكٌ: قَدُمَا حتى أجِنَ وحَثِرَ (٣٢)؛ وقيل: حَزَرَ، وعَتَكَا عُتُوْكاً.
ونَبِيْذٌ عَاتِكٌ: صَافٍ أحْمَرُ.
وعَتَكَ به (٣٣) وعَتِكَ (٣٤) عُتُوْكاً: لَزِمَه.
وعَتَكَتِ المَرْأةُ: شَرُفَتْ، ومنه سُمِّيَتْ بعَاتِكَة.
وعَتَكْتُ يَدَه: ثَنَيْتَها في صَدْرِه.
وعَتَكْتُ البَلَدَ عَتْكاً وعُتُوْكاً: عَسَفْتَه.
وقَطِيفَةٌ عَتِكَةٌ: أي مُتَلَبِّدَةٌ، وكذلك نَعْجَةٌ عَتِكَةُ الصُّوف.
(٢٩) المشطور أحد ثلاثة في العباب وأحد اثنين في التاج.
(٣٠) «عتكا» لم ترد في ك.
(٣١) في ك: وعتكس.
(٣٢) في ك: وخثر.
(٣٣) «وعتك به» لم ترد في ك.
(٣٤) كذا ضبط الفعل في الأصلين.