Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 196
Jumlah yang dimuat : 4577

ويَوْمٌ عَتِكٌ (٣٥): شَديدُ الحَرِّ.

وعَتِكٌ (٣٦): أبو قَبِيْلة.

وعَتَكَ بِنِيَّتِه: اسْتقامَ لوَجْهِه.

وعِتْكَانُ: اسْمُ مَوْضِعٍ.

كتع:

رَجُلٌ كَتِيْعٌ وكُتَعٌ: لَئيمٌ.

وما بالدّارِ كَتِيْعٌ وكُتاعٌ: أي أحَدٌ.

والكُتَعُ من أوْلاد الثَّعلب: أرْدَؤها، والجَميعُ الكِتْعَان.

وأكْتَعُ: حَرْفٌ يُوْصَلُ به أجْمَعُ، يُقال: أجْمَعُ (٣٧) أكْتَعُ، ولا يُفْرَد.

والأَكْتَعُ: الذي رَجَعَتْ أصابِعُه إلى كَفِّه وظَهَرَتْ رَواجِبُه.

والكَوْتَعَةُ: كَمَرَةُ الحمار، قال:

وأنْفٌ مثْلُ كَوْتَعَةِ (٣٨) الحمارِ (٣٩)

وكَاتَعَهُ اللهُ: في معنى قاتَلَه الله.

وتَكاتَعُوْا كَذا: تَتَابَعُوْا.

والكُتْعَةُ من الدِّلاء: القَصِيْرَة.

وكَتَعَ كَتعَاناً: هَرَبَ وأسْرَع.


(٣٥) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وبهذا الشكل، ولكن المعجمات تذكر أن ذلك هو «العتيك»، وقال في القاموس: «كأمير» وزاد في التاج بعده: «عن ابن عباد»، ولعل ما ورد في الأصلين من سهو النساخ.
(٣٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين وبهذا الضبط، وقد أجمعت المعجمات على أن اسم القبيلة هو «عتيك».
(٣٧) «يقال: أجمع» لم ترد في ك.
(٣٨) في ك: كونعة.
(٣٩) الشطر-بلا عزو-في العباب والتاج مروياً عن ابن عباد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?