وعَكَرَ به على كذا: وَضَعَه عليه.
واعْتَكَرَ اللَّيْلُ وأعْكَرَ: اشْتَدَّ (٥٢) سَوادُه.
واعْتَكَرَ المَطَرُ وغيرُه: كَثُرَ.
واعْتَكَرَتِ الرِّيْحُ: جاءتْ بالغُبَار.
واعْتَكَر العَسْكَرُ: رَجَعَ بعضُه على بَعْضٍ (٥٣) فلم يُمْكِنْ عَدُّه.
والعَكَرُ: دُرْدِيُّ الزَّيْت والنَّبيذِ. وعَكِرَ، وعَكَّرْتُه.
والعَكَرُ: فوق الخَمْسِمائة من الإِبل، والقِطْعَةُ: عَكَرَةٌ.
والعَكَرْكَرُ: اللَّبَنُ الغَليظ.
و «عادَتْ لِعِكْرِها لَمِيْسٌ» (٥٤): مَثَلٌ، أي أصْلِها، وقيل: عادَتِها.
وعَكَرَةُ اللِّسان: أصْلُه.
وفي كَفِّي عَكَرٌ من القَبْضِ على كذا: أي غُضُوْنٌ، وقد عَكِرَتْ (٥٥).
وفي مَثَلٍ: «أعَكرَتَيْنِ بِضَفِيْرٍ» (٥٦) أي: أضَرْبَتَيْنِ بِنِسْعٍ (٥٧).
كعر:
كَعِرَ الصَّبِيُّ: امْتَلأ بَطْنُه من كَثْرةِ الأَكل. وكَعِرَ البَطْنُ أيضاً.
(٥٢) في الأصل: استد، وما أثبتناه من ك، وهو الصواب.
(٥٣) في ك: «على بعضه»، وعبارة المعجمات موافقة للأصل.
(٥٤) المثل في أمثال أبي عبيد: ٢٨٢: (بروايتي: لعترها ولعكرها) والمقاييس ومجمع الأمثال: ١/ ٤٦٦ و ٤٩٤ (وفيه: لعترها) واللسان والتاج.
(٥٥) زيادة من ك.
(٥٦) في ك: بضفين، والمثل في المستقصى:١/ ٢٥١.
(٥٧) في ك: بتسع.