واللَّغْوُ في اليَمِين: لا واللَّهِ وبَلى واللَّهِ.
ليغ:
الألْيَغُ: الذي يَرْجِعُ لسانُه إلى الياء (٣٠).
ورَجُلٌ لِيَاغَةٌ: لا يُبالي ما قيل له. وقد تَلَيَّغَ: أي تَحَمَّقَ.
ولِغْتُ الشَّيْءَ ألِيْغُه لَيْغاً: إذا راوَدْتَه عنه.
وفي المَثَل (٣١): «دُرِّي بما عِنْدَكِ يا لَيْغاءُ»: وهي التي لا تُبَيِّنُ الكلامَ، والرَّجُلُ ألْيَغُ.
ولغ:
الوَلْغُ (٣٢): شُرْبُ السِّبَاعِ بألْسِنَتِها، وَلَغَ يَلِغُ ويالَغُ.
ورَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ: لا يُبالي ذَمّاً ولا عاراً.
والوَلْغَةُ: الدَّلْوُ الصَّغيرةُ.
والمِيْلَغَةُ: المِيْثَرَةُ.
وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً: أي لم يَطْعَمْ شَيْئاً.
ووالِغِيْنَ: جَبَلٌ بين الأحساء واليَمَامَة.
لوغ:
مُهْمَلٌ (٣٣).
الخارزنجيُّ: اللَّوْغُ: أنْ تُدِيْرَ (٣٤) الشَّيْءَ في فَمِكَ ثم تَلْفِظَه، لاغَهُ يَلُوْغُه.
وهو سايغٌ لايغٌ (٣٥) وسَيِّغٌ لَيِّغٌ.
(٣٠) في ت: إلى الباء.
(٣١) ورد المثل بنص الأصل في الأساس، وبلفظ (ذري) بالذال المعجمة في مجمع الأمثال: ١/ ٢٨٦ والمستقصى:٢/ ٨٤.
(٣٢) ضُبطت الكلمة في الأصول بالتحريك، وقد أثبتنا ضبط العين والتهذيب واللسان والقاموس.
(٣٣) في ت: أهمله الخليل. وقد استُدرك عليه في المقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٤) في ك: يدير.
(٣٥) سقطت كلمة (سايغ) من ت، وسقطت كلمة (لايغ) من ك.