القاف والدال
قد:
قَدْ: مِثْلُ قَطْ في معنى حَسْب، قَدِي وقَدْكَ.
وقَدْ: حَرْفٌ يُوْجَبُ به الشَّيْءُ.
والقَدُّ: قَطْعُ الجِلْدِ. وشَقُّ الثَّوبِ، قَدَدْتُ القَمِيْصَ فانْقَدَّ.
والقَدُّ: جِلْدُ السَّخْلةِ الماعِزَةِ.
وفي المَثَل (١): «ما يُجْعَلُ قَدُّكَ (٢) إلى أدِيمِكَ» لِمَنْ تَعَدّى طَوْرَه (٣).
وفلانٌ حَسَنُ القَدِّ: أي التَّقْطِيع.
والقِدُّ: سَيْرٌ يُقَدُّ من جِلْدٍ غيرِ مَدْبُوغٍ، ومنه اشْتِقاق القَدِيْدِ.
والقِدَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ.
وصارَ القَوْمُ قِدَداً: أي تَفَرَّقَتْ أهواؤهم وأحوالُهم.
والقِدَّةُ: الطَّرِيْقَة.
(١) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٩٢ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢١٤ واللسان والقاموس.
(٢) هكذا ضُبط لفظ المثل في الأصول، وقد ضُبط ببناء الفعل للمعلوم وفتح الدال المشددة في المعجمات.
(٣) زيادة من ت. ومثلها في المحكم وبعض المعجمات.