والرَّجُلُ يَقْتَدُّ الأُمُورَ: إذا دَبَّرَها ومَيَّزَها بعِلْمٍ وإتْقانٍ (٤).
ورَجُلٌ قَدّادٌ: يَقُدُّ الكلامَ. وهو-أيضاً-: المُخْتالُ العَظِيمُ في نَفْسِه.
ومَرَّ يَقُدُّ (٥) الناسَ بلسانِه بَذَاءةً ونَمِيمةً.
وتَقَدَّدَ البَعِيرُ: سَمِنَ بعد الهُزَال.
والقُدَيْدُ: مُسَيْحٌ صَغِيرٌ.
والقُدَيْدِيُّونَ: صُنّاعُ العَسْكَرِ وتُبّاعُهم.
والقَدَادُ: من أسماء القَنافِذِ أو اليَرابِيع.
والقَيْدُوْدُ: الناقَةُ الطَّويلةُ الظَّهْرِ على الأرض.
والمَقَدُّ: المَكانُ المُسْتَوي، وقيل: الطَّرِيق، وأصْلُه من الاستِقداد وهو الاسْتِمرارُ والاسْتِواءُ.
والمَقَدُّ: الخَمْرُ، وقيل: شَرَابٌ باليَمَنِ مُنَصَّفٌ.
والمَقَدِّيُّ: شَرَابٌ مَنْسُوبٌ إلى مَوْضِعٍ أو إنسانٍ.
ويقولون: أصْبَحَتِ الإِبلُ شَعَارِيْرَ بِقِدّانَ (٦) وقِذّانَ: أي بحيثُ (٧) لا يُقْدَرُ عليها.
والقُدَادُ: جَشْءٌ (٨) من التُّخَمة. ووَجَعٌ في البَطْنِ.
وقِدَّةُ: اسْمُ ماءِ الكُلابِ.
دق:
الدَّقُّ: معروفٌ. و (٩) دَقَّتْه الحُمّى ودَكَّتْه. والدُّقَاقُ: فُتَاتُ كُلِّ شَيْءٍ.
والمُدُقُّ: حَجَرٌ يُدَقُّ به الطِّيْبُ.
(٤) في ت: واتفاق. وكذلك في العين.
(٥) في ك: ومرَّليقد.
(٦) في ت: شغارير قدّان.
(٧) في ت: أي حيث، وفي ك: أي يحيث.
(٨) في ك: جشنٌ.
(٩) زيادة من ت.