والقُذَّةُ: لُعْبَةٌ، يقولون: لَعِبْنا شَعارِيْرَ (٦) قُذَّةَ.
والقِذّانُ: البَراغِيْثُ، واحِدُها قُذَذٌ وقُذَّةٌ.
والقَذُّ (٧): الرَّمْيُ بالحِجارة والمَدَر.
والمِقَذَّةُ: المُدْيَةُ الصَّغيرة.
والتَّقَذْقُذُ (٨): أنْ يَرْكَبَ الرَّجُلُ (٩) رَأْسَه في الأرض وَحْدَه.
وتَقَذْقَذُوا في البلاد (١٠): ذَهَبُوا فيها.
ويُقال للرَّجُلِ الخَفِيفِ الهَيْئةِ: رَجُلٌ مُقَذَّذٌ، وامْرَأةٌ مُقَذَّذَةٌ.
وذَهَبُوا شَعارِيْرَ (١١) بِقِذّانَ وقِذَّةٍ (١٢): إذا تَفَرَّقُوا (١٣).
وقَذَّذْتُه ببَصَري: أي تَفَقَّدْته.
ذق:
مُهْمَلٌ عنده (١٤).
الخارزنجيُّ (١٥): رَجُلٌ ذَقْذَاقٌ: للحَدِيدِ (١٦) اللِّسانِ فيه عجلةٌ.
(٦) في ت: شغارير.
(٧) سقطت كلمة (والقذ) من ك.
(٨) في الأصول: والتقذقد (بدالٍ مهملة في آخر الكلمة)، والتصويب من المعجمات.
(٩) زيادة من ت.
(١٠) في ت: وتقذقذ القوم في البلاد.
(١١) في ت: شغارير.
(١٢) هكذا ضُبطت كلمة (قذة) في الأصول، ونصَّ في القاموس على أنها ممنوعة من الصرف.
(١٣) في ت: أي تفرقوا.
(١٤) وورد التركيب في التكملة والقاموس.
(١٥) زيادة من ت.
(١٦) في ت: وهو الحديد.