القاف والثاء
قث:
القَثَاثُ (١): المَتَاعُ (٢)، جاءَ يَقُثُّ مالاً وعِيَالاً: أي يَجُرُّ (٣).
والقَثُّ: السَّوْقُ.
والمِقَثَّةُ: خَشَبَةٌ عَرِيْضَةٌ يَلْعَب بها الصِّبيانُ.
والقَثُّ (٤): حَشِيْشٌ يُحْصَدُ ويُطْحَن ويُخْبَزُ منه.
وقَثَّ يَقُثُّ: أي أكَلَ.
وقَثَّ الشَّحْمَ على النارِ لِيُنْضِجَه (٥).
وانْتَقَلَ القَوْمُ بقَثِيْثَتِهم وبقَثَاثَتِهم: أي بجَماعَتِهم.
والقَثِيْثَةُ: الفَسِيلةُ. وما تَسَاقَطَ في أُصُول الشَّجَر.
واقْتَثَّ القَوْمَ من أصلهم: أي اسْتَأْصَلهم.
واقْتَثَّ /١٥٦ أ يَدَه: قَطَعَها.
(١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي مضمومة القاف في ت والعين والتكملة واللسان ومع النص على الضم في القاموس. وكلاهما واردٌ في المحكم.
(٢) في ك: المطاع.
(٣) سقطت جملة (أي يجر) من ت.
(٤) في ك: والقس.
(٥) في ت: ينضحه، وفي ك: وقث السحم الخ.