والقَرْقارَةُ: الشِّقْشِقَةُ (٣٠).
والقَرَوْرى: من صِفَةِ الفَرَسِ المَدِيدِ الطَّويلِ القَوائم.
والقَرَارِيُّ: كلُّ مَنْ كانَ من أهْلِ القُرى والأمصار ولا يَتَّبعُ مَواقِعَ الخِصْبِ.
ويُقال للدَّجاجَةِ إذا لم تَبِضْ (٣١): أُقْرُقَّة.
رق:
الرَّقُّ: الصَّحِيْفَةُ البيضاءُ. والتِّمْسَاحُ. والسُّلَحْفاةُ، وجَمْعُها رُقُوق (٣٢).
والرِّقُّ: العُبُودَةُ (٣٣)، والجميع الرَّقِيْقُ. وما رَقَّ (٣٤) من الشَّجَرِ. والأَرِقَّةُ:
جَمْعُ الرَّقِيق. وأمَةٌ رَقِيْقٌ ورَقِيقةٌ.
والرِّقَّةُ في الشَّيْءِ: مَصْدَرُ الرَّقِيقِ. وأرَقَّ الرَّجُلُ: صارَ رَقِيقَ الحال، والعِنَبُ: رَقَّ حَبُّه. ويقولون (٣٥): رَقِيْقٌ (٣٦) لا يَزْدادُ إلاّ رُقُوقاً، على فُعُوْلٍ.
والرَّقَاقُ: الأرْضُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبِ.
والرَّقَّةُ: كلُّ أرضٍ إلى جَنْبِ وادٍ يَنْبَسِطُ عليها الماءُ ثم يَنْحَسِرُ عنها فتكون مَكْرُمَةً للنَّبات، والجميع الرِّقَاق.
والرُّقَاقُ: الخُبْزُ الرَّقِيقُ. والمِرْقاقُ: الذي يُخْبَزُ به.
والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام، رَقَّتْ عِظامُه: أي كَبِرَ.
وفي مالِهِ رَقَقٌ: أي قِلَّةٌ.
والرَّقْرَاقُ: تَرَقْرُقُ السَّرَاب. وكُلُّ ما يَتَلَأْلَأُ.
(٣٠) في ت: الشقيقة.
(٣١) زيادة من ت.
(٣٢) في ت: وقيل السلحفاة وجمعه رقوق.
(٣٣) في ت: العبودية.
(٣٤) في ت: والرق ما رقَّ الخ.
(٣٥) ورد هذا القول في الأساس.
(٣٦) زيادة من ت.