امْتَلأَتْ، فالهَزْمُ داخِلُ الخاصِرَة؛ والعَكْمُ: داخِلُ الجَنْب.
و «هُما عِكْمَا عَيْرٍ (١٢٠)» أي مِثْلان.
وعَكَمَ: انْتَظَرَ.
وَعَكَمَ عَنّي: عَدَلَ.
واعْتَكَمَ الشَّيْءُ: ارْتَكَمَ.
والعَكُوْمُ: المرأةُ المِعْقَابُ.
والمَعْكِمُ: المَرْجِع (١٢١).
كعم:
كَعَمَ المرأةَ كَعْماً وكُعُوْماً: قَبَّلها فالْتَقَمَ فاها.
والكِعَامُ: شَيءٌ يُجْعَلُ في فَم البَعيرِ، وهو مَكْعُوْم (١٢٢)، يُقال: كَعَمَه الخوفُ فلا ينبس بِكَلِمَةٍ.
والكِعْمُ (١٢٣): وِعاءٌ يُوْعى فيه السِّلاحُ /١٥ ب وغيرُه.
كمع:
كامَعَها: ضَاجَعَها وضَمَّها إليه، والمُكَامِعُ منه اشْتُقَّ، قال:
لَيْلَ التَّمامِ إذا المُكامِعُ … ضَمَّها (١٢٤)
وهو كِمْعُها وكَمِيْعُها: ضَجيعُها.
(١٢٠) المثل بهذا النص أو «كعكمي عير» في المحكم والأساس واللسان والتاج.
(١٢١) كذا وردت الكلمة ومعناها في الأصل وبهذا الضبط.
(١٢٢) في الأصل: معكوم.
(١٢٣) في الأصل «والعكم».
(١٢٤) الشطر في العين منسوباً لذي الرمة، وفي العباب والتاج بلا عزو، وهو في ديوان ذي الرمة: ١٨٨٦ (من الملحق) وتتمته: «بعد الهدوِّ من الخرائد تسطع».