لقص:
لَقِصَ الرَّجُلُ يَلْقَصُ لَقَصاً؛ فهو لَقِصٌ: ضَيِّقُ الخُلُق. وهو-أيضاً-:
الكَثِيرُ الكَلامِ السَّرِيعُ إلى الشَّرِّ.
ولَقَصَ الشَّيْءُ جِلْدَه: أي (٦١) أحْرَقَه بحَرارَتِه.
والمُلْتَقِصُ: الأَخِذُ؛ في قَوْلِه:
ومُلْتَقِصٍ … ما ضاعَ من أَهَرَاتِنا (٦٢)
وهو المُلْتَقِطُ أيضاً.
ولَقِصَ تِبْنُ الذُّرَةِ جِلْدَه يَلْقَصُه: أي أحْرَقَه حتّى يَجِدَ له مَضَضاً.
والذي يَتَتَبَّعُ مَدَاقَّ الأُمُور: لَقِصٌ، وجَمْعُه لَقِصُونَ.
قصل:
القَصْلُ: قَطْعُ الشَّيْءِ من وَسَطِه. وسَيْفٌ قَصّالٌ ومِقْصَلٌ، وكذلك اللِّسَانُ.
وقَصَلَ أمْرَه يَقْصِلُه.
والقَصْلَةُ من القَصِيلِ: قَدرُ ما يَجُزُّه الرَّجُلُ فَيَحْمِلُه، وقَصَلْتُ الدابَّةَ.
والقُصَالَةُ من البُرِّ: ما يُعْزَلُ منه ثمَّ يُدَاسُ ثانِيَةً.
وقُصَلُ: اسْمُ رَجُلٍ، وله حَدِيثٌ.
والقِصْيَلَّةُ: العَرِيضُ القَصِيرُ من الإِبلِ والناس. وقيل: هو الأبْخَرُ (٦٣) من الرِّجالِ المُكْتَنِزُ.
والقِصْلُ: الفَسْلُ (٦٤) من الرِّجالِ الضَّعِيْفُ العَقْلِ، وامْرَأةٌ قِصْلَةٌ، وكذلك القُصَالة.
(٦١) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٦٢) ورد الشطر-بلا عزو- في المقاييس والتكملة والتاج، وعجزه فيها: لعلَّ الذي أملى له سيعاقبُه.
(٦٣) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: الأبجر (بالجيم)، ولعله الصواب بقرينة (المكتنز).
(٦٤) في ك: الفصل.