وقَفَصْتُ الدابَّةَ: إذا شَدَدْتَ قَوائمَها (١٠٧) الأرْبَعَ.
وقَفَصْتُ أقْفِصُ: أي (١٠٨) صَعِدْتُ وارْتَفَعْتُ. ومنه التِّلاعُ القَوَافِصُ.
والقَفَصُ: من أدَواتِ الزَّرْعِ يُنْقَلُ به البُرُّ إلى الكُدْس.
والقَفِيْصُ: عِيْدَانُ الفَدّانِ (١٠٩) وحَلقَتُه.
ولُبْنى قَفُوْصٌ: طَيِّبةُ الرائحة.
وقَفَصَه الوَجَعُ: أيْبَسَه.
وجَرَادٌ قَفِصٌ: يَجْسُو جَناحاه من البَرْد (١١٠).
القاف والصاد والباء
قصب:
القَصَبُ: ثِيابٌ من كَتّانٍ رِقَاقٌ ناعِمَةٌ (١١١)، الواحِدُ قَصَبِيٌّ.
ووْبٌ مُقَصَّبٌ: مَطْوِيٌّ.
وكُلُّ نَبْتٍ كانَ ساقُه ذا أنابِيْبَ فهو قَصَبٌ. وقَصَّبَ الزَّرْعُ تَقْصِيباً.
والقَصَبُ: عِظَامُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ. وقَصَبَاتُ الأشاجِعِ.
والقَصَبَةُ: عَظْمُ الفَخِذِ. ووَسَطُ الحِصْنِ وجَوْفُه. وكُلُّ عَظْمٍ مُسْتَدِيرٍ أجْوَفَ.
والقَصْبَاءُ: هي القَصَبُ النابِتُ في المَقْصَبَة.
والقَصَبَةُ: الخَشَبَةُ التي فيها مِحْوَرُ (١١٢) البَكْرَةِ.
(١٠٧) في ت: قوائمه.
(١٠٨) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٠٩) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: (عيان الفدان) ولعله الصواب.
(١١٠) في ت: بحسو إذا جاءه من البرد.
(١١١) سقطت كلمة (ناعمة) من ت.
(١١٢) في ت: محوار.