وقَبَسْتُ العِلْمَ واقْتَبَسْتُه وأقْبَسْتُه (١٠٠) فلاناً، وقَبَسْتُه ناراً. وأقْبَسْتُه ناراً وعِلْماً. وقَبَسْتُ ناراً: جِئْت بها. فإِنْ (١٠١) طَلَبَها قيل: أقْبَسْتُه. وفي المَثَل (١٠٢):
«ما أنْتَ إلاّ كالقابِسِ العَجْلان».
وحُمّى قَبَسٍ: أي حُمّى عَرَضٍ (١٠٣).
وأبو قُبَيْسٍ: جَبَلٌ بمكَّةَ.
وأبو قابُوسَ: هو (١٠٤) كُنْيَةُ النُّعمانِ بن المُنْذِرِ.
قسب:
القَسْبُ: تَمْرٌ يابِسٌ يَتَفَتَّتُ في الفَم، وكذلك كلُّ شَيْءٍ صُلْبٍ شَدِيدٍ.
وهو قَسْبُ العِلْباءِ (١٠٥): أي صُلْبُ العَقَبِ (١٠٦)، قَسُبَ قُسُوبةً.
والقَسِيْبُ: صَوْتُ الماءِ تحت وَرَقٍ أو قُمَاشٍ. والنَّهْرُ أيضاً.
وقَسَبَتِ الشَّمْسُ تَقْسُبُ قُسُوباً: إذا مالَتْ وصَغَتْ.
والقَسِبُ (١٠٧): المُنْعِظُ المُغْتَلِمُ.
والقاسِبُ والمُسْتَقْسِبُ مَكانُه ومَنْزِلُه: أي (١٠٨) بَعِيدٌ.
والقِسْيَبُّ: الطَّوِيلُ.
(١٠٠) سقطت كلمة (وأقبسته) من ك.
(١٠١) في ت: وقبسته ناراً جئته بها وإن.
(١٠٢) ورد المثل بلفظ الأصل في الأساس، وبلفظ (كالقابس العجلان) فقط في مجمع الأمثال:٢/ ٩٥.
(١٠٣) وفي الأساس: هذه حمى قبس لا حمى عرض أي اقتبسها من غيره ولم تعرض له من تلقاء نفسه.
(١٠٤) لم ترد كلمة (هو) في ت.
(١٠٥) في ت: العلياء.
(١٠٦) في ت: أي صلب العقب والقسب. ولعل (القسب) هذه تصحيف العَصَب الوارد في العين والتهذيب واللسان والتاج.
(١٠٧) في ت: والقسيب.
(١٠٨) لم ترد كلمة (أي) في ك.