وقَرَبٌ قِسْيَبٌّ: شَدِيدٌ بَعِيدٌ.
والبَقَرَةُ إذا وَلّى لَبَنُها إلاّ قليلاً: قِسْبَةٌ، وهُنَّ قِسْبَاتٌ (١٠٩).
وقَيْسَبٌ: ضَرْبٌ من الشَّجَرِ؛ على مِثال صَيْقَلٍ.
سقب:
السَّقْبُ: لُغَةٌ في الصَّقْب.
والسَّقِيْبَةُ (١١٠): عَمُوْدُ الخِباء.
وأسْقَبَتِ الناقَةُ: إذا (١١١) وَضَعَتْ أكْثَرَ ما تَضَعُ الذُّكُورَ، فهي مِسْقَابٌ. وإذا تَأخَّرَ وَلَدُ المَرْأةِ حتّى يَقَعَ في الصَّلا فهي مُسْقِبَةٌ.
والسَّقَبُ (١١٢): القُرْبُ. والشُّفْعَةُ.
والسُّقْبَانُ والسِّقَابُ: جَمْعُ السَّقْب من الذُّكُور (١١٣).
سبق:
السَّبْقُ: القِدْمَةُ (١١٤) في الجَرْي، له سابِقَةٌ وسُبْقَةٌ وسَبْقٌ.
والسَّبَقُ: الخَطَرُ، والجميع الأسْبَاقُ.
والسُّبْقَةُ (١١٥): ما يُتَرَاهَنُ عليه. وهما سِبْقانِ: إذا اسْتَبَقا.
والسِّبَاقانِ في رِجْلِ الطائرِ: قَيْداه.
(١٠٩) في ت: وهن قساب.
(١١٠) في ت: والسقبة.
(١١١) لم ترد كلمة (إذا) في ت.
(١١٢) ضُبطت الكلمة في الأصل بسكون القاف، وفي ك بضم السين والقاف، وقد اخترنا ما ضُبطت به في ت لأنه المجمع عليه في المعجمات والمنصوص عليه في القاموس.
(١١٣) في ت: جمع السقب الذكور.
(١١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول هنا وفي تركيب (قدم) الآتي، وهي مضمومة القاف في العين والتهذيب والمحكم واللسان.
(١١٥) ضُبطت الكلمة بفتح السين في الأصل وك، وهي مضمومة السين في ت والأساس والتكملة، ونص على الضم في القاموس.