القاف والطاء والراء
قطر:
قَطَرَ الماءُ يَقْطُرُ قَطْراً وقَطَراناً. والقِطَارُ: جَماعَةُ القَطْرِ.
وبَعِيْرٌ قاطِرٌ: لا يَزال يَقْطُرُ بَوْلُه.
والقَطِرَانُ: ما يَتَحَلَّبُ من الشَّجَر الذي يُقال له (١٢) الأبْهَلُ.
والقِطَارُ: أنْ تُقْطَرَ الإِبِلُ بَعْضُها إلى خَلْفِ بعضٍ على نَسَقٍ واحِدٍ.
والمِقْطَرَةُ مَأْخُوذَةٌ (١٣) منه، لأنَّ مَنْ حُبِسَ فيها كانوا على قِطارٍ واحِدٍ (١٤). وأقْطَرْتُ الإِبلَ وقَطَرْتُها.
والقِطْرُ: النُّحَاسُ الذّائبُ.
والقُطْرُ: الشِّقُّ، ولا أدري على أيِّ قُطْرَيْه يَقَعُ. والعُوْدُ الذي يُتَبَخَّرُ به.
وضَرْبٌ من البُرُودِ؛ و (١٥) يُقال له القِطْرِيَّة (١٦).
وأقْطارُ السَّمَاواتِ: نَواحِيهنَّ.
وأقطارُ الفَرَسِ: ما أشْرَفَ منه؛ وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه ورَأْسُه.
والقُطَارُ: الطَّوِيْلُ العَظِيمُ الأقطار.
وتَقَطَّرَ الرَّجُلُ: اعْتَزَلَ في قُطْرٍ. وقيل: تَهَيَّأَ (١٧).
وإذا صَرَعْتَ رَجُلاً صَرْعَةً شَدِيدةً قُلْتَ: قَطَّرْتُه تَقْطِيراً.
(١١) -المعجمة والطاء المهملة».
(١٢) في ت: من شجر يقال له.
(١٣) في ت: والقطرة مأخوذ.
(١٤) لم ترد كلمة (واحد) في ت.
(١٥) لم يرد حرف العطف في ت.
(١٦) أشار في الأصل إلى جواز كسر القاف وضمِّها، ولم يرد الضم في المعجمات.
(١٧) سقطت جملة (وقيل تهيأ) من ت.