وقَرَّطْتُ إلى فلانٍ رَسُولاً: أي أعْجَلْته إليه (٣٢).
والقُرْطَقُ: معروفٌ، وبِضَمِّ الطاء أيضاً (٣٣).
رقط:
دَجاجَةٌ رَقْطاءُ: مُبَرْقَشَةٌ.
والأَرْقَطُ: النَّمِرُ.
وارْقاطَّ العَرْفَجُ (٣٤): إذا مُطِرَ فَلانَ عُوْدُه واسْوَدَّ شَيْئاً.
والرُّقَطُ: العُرُّ يَأْخُذُ البَعِيرَ مِثْلَ القُوباء فَيَهْلَسُ منه.
ونَعْجَةٌ رَقْطاءُ: فيها بَيَاضٌ وسَوَاد (٣٥).
طرق:
الطَّرْقُ: نَتْفُ الصُّوْفِ بالمِطْرَقَة وهي الخَشَبَةُ التي يُضْرَبُ بها، والجميع المَطارِقُ، وهي-أيضاً-تكونُ مَعَ الحَدّادِين. وفي المَثَل (٣٦): «ضَرْبُكَ بالفِطِّيْسِ (٣٧) خَيْرٌ من المِطْرَقَة».
والطِّرَاقُ: الحَدِيدُ الذي يُعَرَّضُ ثم يُدَارُ فَيْجْعَلُ بَيْضَةً أو ساعِداً ونحوه، فكُلُّ (٣٨) صَنْعَةٍ على حَذْوٍ: طِرَاقٌ، وكلُّ قَبِيلةٍ على حِيالِها كذلك.
وجِلْدُ النَّعْلِ: طِرَاقُها إذا عُزِلَ عنها الشِّرَاكُ.
(٣٢) في ت: يعني أعجلته إليه.
(٣٣) في ت: ويضم أيضاً.
(٣٤) في ك: العربج.
(٣٥) سقطت كلمة (وسواد) من ك.
(٣٦) ورد المثل في العين ومجمع الأمثال:١/ ٤٣٤ والمستقصى:٢/ ١٤٧، وورد في التاج بنصِّ: (ضربك بالمغنطيس الخ)، ولعله من أغلاط الطبع.
(٣٧) في الأصل وك: بالغطيس (بالغين)، والتصويب من ت والمصادر التي سبق ذكرها.
(٣٨) في ت: وكل.