وضَرَبْتُه حتّى طَرَّقَ بجَعْرِه.
وتَطَرَّقَتِ الشَّمْسُ: دَنا غُرُوبُها.
وهذا مِطْراقُ هذا: أي شِبْهُه.
وإذا خَرَجَ القَوْمُ رَجّالةً لا دَوَابَّ لهم قيل: خَرَجُوا مَطارِيْقَ، واحِدُهم مُطْرِقٌ (٦٠).
وجاءتِ الإِبلُ مَطارِيْقَ: إذا جاءَ بعضُها في أثَرِ بعضٍ، الواحِدُ مِطْرَاقٌ.
وقيل: هي التي تَسِيْرُ ولا تَأْكُلُ، يُقال: أطْرَقَتْ إذا أعْنَقَتْ.
والمَشْيُ الطَّرَقُ: هو (٦١) الرُّوَيْدُ.
ومَرَرْتُ على طَرَقَةِ الإِبل: أي على أثرِها.
وطَرَّقَ فلانٌ حَقَّ فلانٍ: جَحَدَه وتَعَسَّرَ عليه.
وما لهُ فيكَ طُرْقَةٌ: أي مَطْمَعٌ.
والطُّرْقَةُ: العادَةُ والخُلُق.
ورَجُلٌ مَطْرُوْقٌ: إذا كان فيه طِرِّيْقَةٌ واسْتِرْخاءٌ (٦٢)، وفيه طَرَقٌ وطَرْقَةٌ؛ و هو (٦٣) لِيْنٌ في يَدَيِ البَعِير، بَعِيْرٌ أطْرَقُ وناقَةٌ طَرْقاءُ.
والمَطْرُوْقُ: الذي به طَرَقَةٌ (٦٤): أي جُنُونٌ وهَوَجٌ (٦٥). وهو أيضاً (٦٦):
المَوْسُوْمُ بِسِمَةٍ يُقال لها الطِّرَاقُ تَقَعُ (٦٧) طُولاً على العُنُق.
والطِّرَاقُ: وِقايَةٌ للأسْقِيَةِ؛ كِسَاءٌ أو نَطْعٌ.
(٦٠) وفي التكملة: مطراق، وهو الملائم للجمع المذكور.
(٦١) لم ترد كلمة (هو) في ت.
(٦٢) في ت: إذا كان فيه طريقة من استرخاء.
(٦٣) زيادة من ت.
(٦٤) وضُبطت في الأساس بسكون الراء.
(٦٥) في ت: أي جنون وتموج.
(٦٦) زيادة من ت.
(٦٧) في الأصل وك: يقع، وما أثبتناه من ت.