وطَرَّقْتُ الإِبلَ: إذا حَبَسْتَها على كَلَإِ (٥٠) أو غيرِه.
والطَّرْقُ: خَطٌّ بإِصْبَعٍ في الكَهَانَةِ، طَرَقَ يَطْرُقُ طَرْقاً.
وكُلُّ صَوْتٍ من العُوْدِ ونحوِه: طَرْقٌ. وهذه الجارِيَةُ تَضْرِبُ كذا وكذا طَرْقاً: أي نَوْعاً.
والطَّرْقُ (٥١): النَّخْلُ الطَّوِيلُ، وجَمْعُه طُرُوْقٌ، وكذلك الطَّرِيقُ. والفَحْلُ من الإِبل.
والطِّرْقُ: الشَّحْمُ. وحِبَالَةٌ يُصَادُ (٥٢) بها الوَحْشُ /١٦٥ أ كالفَخِّ.
والطَّرْقُ (٥٣): من مَناقِع المِياهِ (٥٤) في نحائزِ (٥٥) الأرضِ. واسْمُ مَوضِعٍ.
والطَّرْقُ: الماءُ الذي قد (٥٦) بالَتْ فيه الدَّوابُّ حتّى اصْفَرَّ، طَرَقَتْه الإِبلُ، وهي تَطْرُقُ طَرْقاً.
وطَرَّقَتِ المَرْأةُ: إذا (٥٧) خَرَجَ من الوَلَدِ نِصْفُه واحْتَبَسَ بعضَ الاحْتِباس، يُقال: طَرَّقَتْ ثمَّ تَخَلَّصَتْ (٥٨).
وطَرَّقَتِ القَطاةُ: حانَ خُروجُ بَيْضِها.
والرِّجْلُ الطَّرْقاءُ: الذي (٥٩) في ساقِها اعْوِجاجٌ من غَيْرِ فَحَجٍ.
(٥٠) وفي الصحاح واللسان: حبسه عن كلإِ.
(٥١) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الطاء، ولم ترد كلمة (الطرق) في ت، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٥٢) في ت: تصاد.
(٥٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بالتحريك في التهذيب والمقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٥٤) في ت: من مناقع الماء، وفي ك: من منافع المياه.
(٥٥) في ت: نحاير، وفي العين واللسان: بحائر، وفي التاج: حجائر.
(٥٦) زيادة من ت.
(٥٧) سقطت كلمة (إذا) من ت.
(٥٨) في ت: بعض الاحتباس ثم طرقت وتخلصت.
(٥٩) في ت: التي.