قلط:
القَلَطِيُّ: القَصِيْرُ جِدّاً (٧٩)، وكذلك القَلَطُ (٨٠) والقُلاطُ.
والقِلَّوْطُ: من أولادِ الجِنِّ.
والقِلِّيْطُ: الأُدْرَةُ.
لقط:
لَقَطَ الإِنسانُ الشَّيْءَ (٨١) يَلْقُطُ لَقْطاً: أخَذَه من الأرضِ. واللُّقْطَةُ: ما يَجِدُه مُلْقىً فيَأْخُذُه (٨٢)، وكذلك المَنْبُوذُ من الصِّبْيَانِ. واللُّقَطَةُ: الرَّجُلُ اللَّقّاطَةُ.
واللَّقَاطُ واللَّقَطُ: السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَنَاجِلُ فَيَلْتَقِطُه الناسُ. واللِّقَاطُ:
اسْمُ ذلك الفِعْلِ.
وإذا هَجَمَ القَوْمُ على مَنْهَلٍ بَغْتَةً وهم لا يُرِيْدُوْنَه قالوا: الْتَقَطْنا مَنْهَلاً وغَدِيراً.
واللَّقْطُ (٨٣): قِطَعُ ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أمثالُ الشَّذْرِ تُوْجَدُ في المَعَادِنِ، ذَهَبٌ لَقِطٌ (٨٤).
واللَّقِيْطَةُ: الرَّجُلُ المَهِيْنُ الرَّذْلُ، سَقِيْطٌ لَقِيْطٌ؛ و (٨٥) ساقِطٌ لاقِطٌ؛ وسَقِيْطةٌ لَقِيْطَةٌ. ويُقال يا مَلْقَطَانُ: يُعْنى به الْفَسْلُ الأحْمَقُ. وإذا الْتَقَطَ الكلامَ لِنَمِيْمَةٍ قُلْتَ: إنَّه لُقَّيْطى خُلَّيْطى.
(٧٩) في ت: القصير جداً القمي.
(٨٠) كذا في الأصول، وهو القيليط في المحكم واللسان والقاموس.
(٨١) سقطت كلمة (الشيء) من ت.
(٨٢) في ت: ما تجده ملقى فتأخذه.
(٨٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بالتحريك في المعجمات كافَّة.
(٨٤) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بالتحريك في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٨٥) سقط حرف العطف من ت.