والنُّقْطَةُ من الكَلَإِ: قِطْعَةٌ بعد قِطْعَةٍ.
وتَنَقَّطْتُ الخَبَرَ (١٢٠): أخَذْته شَيْئاً شَيْئاً.
القاف والطاء والفاء
قطف:
{قُطُوفُها دانِيَةٌ} (١٢٢).
والقَطْفُ: القَطْعُ. والقِطَافُ: اسْمُ وَقْتِ القَطْف. وأقْطَفَ الكَرْمُ: أتى (١٢٣) قِطافُه. وما أحْسَنَ قُطُوفَهم: أي أعنابَهم.
والقَطِيْفَةُ: دِثَارٌ، وجَمْعُه قُطُوف (١٢٤).
والقَطْفُ: نَبْتٌ (١٢٥) رَخْصٌ عِرَاضُ الوَرَقِ يُطْبَخُ، الواحدة قَطْفَةٌ.
والقِطَافُ: مَصْدَرُ القَطُوفِ من الدَّوَابِّ والإِبل وهو البَطِيْءُ المُقارِبُ (١٢٦) الخَطْوِ. وأقْطَفَ الرَّجُلُ: صارَ صاحِبَ دابَّةٍ قَطُوفٍ. وقَطَفَتِ الدابَّةُ تَقْطُفُ قِطَافاً وقُطُوفاً.
ويقولون: «أقْطَفُ من ذَرَّةٍ (١٢٧)». و: «لأُلْحِقَنَّ قَطُوْفِها بالمِعْنَاقِ» (١٢٨).
والقَطْفُ: الخَدْشُ، من قوله:
(١٢٠) في ت: الخير. وفي الأساس: تنقطت الخبز أكلته نقطةً نقطةً. وفي القاموس كالأصل.
(١٢١) زيادة من ت.
(١٢٢) سورة الحاقة، الآية رقم:٢٣.
(١٢٣) وفي العين: أنى، وفي المقاييس والصحاح وغيرهما: دَنا.
(١٢٤) في ت: وجمعه دثوف.
(١٢٥) في ت: نبات.
(١٢٦) في ت: المتقارب، ومثله في اللسان.
(١٢٧) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في المستقصى:١/ ٢٨٥ ومجمع الأمثال:٢/ ٧٤ والقاموس.
(١٢٨) وهذه الجملة مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:١١٥ ومجمع الأمثال:٢/ ١٢٧.