والمِنْطَقُ: كُلُّ شَيْءٍ شَدَدْتَ به وَسْطَكَ. والمِنْطَقَةُ اسْمٌ خاصٌّ.
والنِّطَاقُ: اسْمُ إزَارٍ فيه تِكَّةٌ تَنْتَطِقُ به المَرْأَةُ (١١١).
وإذا بَلَغَ الماءُ النِّصْفَ من الشَّجَرَةِ والأكَمَةِ قيل: نَطَّقَها.
والنِّطَاقَةُ: رُقْعَةٌ صَغِيرةٌ فيها رَقْمُ ثَمَنِ الثَّوْبِ.
والنِّطَاقُ: واحِدُ النُّطُقِ؛ وهي أعْرَاضٌ من جِبالٍ بَعْضُها فَوْقَ بعضٍ.
والنِّطَاقانِ: إسْكَتا المَرْأةِ.
وانْتَطَقَ الرَّجُلُ فَرَسَه: إذا قادَه.
والمُنْتَطِقُ: العَزِيْزُ،
و ١ - في حَدِيثِ عَليٍّ (١١٢) -رضي اللَّهُ عنه- (١١٣): «مَنْ يَطُلْ أيْرُ أبيه يَنْتَطِقْ به». أي يَعِزُّ به.
وفي المَثَلِ (١١٤): «مَنْ يَطُلْ ذَيْلُه يَنْتَطِقْ به» أي مَنْ كَثُرَ مالُه يُنْفِقه (١١٥) فيما لا يَحْتاجُ إليه.
قنط:
قَنِطَ يَقْنَطُ وقَنَطَ (١١٦) يَقْنِطُ قُنُوْطاً: وهو اليَأْسُ من الخَيْرِ.
وبنو فلانٍ يَقْنِطُونَ ماءهم عَنّا قَنْطاً: أي يَمْنَعُونَه.
والقُنْطُ: زُبَيْبُ (١١٧) الصَّبيِّ.
نقط:
نَقَطَ يَنْقُطُ نُقُوطاً (١١٨)، والنُّقْطَةُ الاسْمُ، والنَّقْطَةُ (١١٩): فَعْلَةٌ واحِدَةٌ.
(١١١) في ت: تنتطق المرأة به.
(١١٢) ورد الحديث في المقاييس والصحاح والمحكم والأساس والفائق:١/ ٦٨ ومجمع الأمثال: ٢/ ٢٥٦ واللسان والقاموس والتاج، وفي أولها: (ذيل أبيه) وفي بعضها (هن أبيه).
(١١٣) في ت: عليه السلام.
(١١٤) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٩٨ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٥٦.
(١١٥) في ت: أنفقه.
(١١٦) سقط الفعل (قَنَطَ) من ت.
(١١٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الزاي وكسر الباء، وما أثبتناه من ت والتكملة.
(١١٨) كذا في الأصول، والمصدر في العين والمحكم واللسان والتاج (نقطاً).
(١١٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم النون، وما أثبتناه من المعجمات.