وبَزْرُ قَطُونا: معروفٌ.
وكلُّ نَباتٍ في الأرض يَنْبَسِطُ ولا يَطُولُ فهو اليَقْطِيْنُ.
والقُطُونُ: الإِقامَةُ. ومُجَاوِرُو مَكَّةَ: قُطّانُها. وحَمَامُ مَكَّةَ يُسَمّى قَوَاطِنَ مَكَّةَ.
والقَطِنَةُ: هَنَةٌ دُوْنَ القِبَةِ مِمّا يَلي الكَرِشَ.
و (١٠٤) يُقال للكَرْم إذا بَدَتْ زَمَعَاتُه: قد قَطَّنَ.
والقَطَانَةُ: القِدْرُ.
والقَطَاني: الحُبُوبُ نَحْوُ العَدَسِ والحِمّصِ، والقِطْنِيَّةُ واحِدُها.
وهذه قِرْبَةٌ مَقْطُونَةٌ: أي مَمْلُوْءةٌ ماءً.
وأتاني القَوْمُ بقَطِيْنَتِهم: أي بجَماعَتِهم.
والقَطِيْنُ: حَشَمُ الرَّجُلِ وعَبِيْدُه. وكُلُّ نَباتٍ (١٠٥). وقَوْلُه: خَفَّ القَطِينُ (١٠٦): أي السُّكّانُ. وسَدَنَةُ (١٠٧) البَيْتِ أَيضاً.
وجَمَاعَةُ (١٠٨) النِّسَاءِ: قَطِيْنٌ.
نطق:
نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ونَطْقاً. وإنَّه لَمِنْطِيْقٌ: بَلِيْغٌ.
والناطِقُ: البَيِّنُ. وهو-عند العَرَب-: ما لَهُ كَبِدٌ؛ يَعْني الحَيْوانَ.
والنَّطُوْقُ (١٠٩): مِثْلُ النُّطْقِ (١١٠).
والمَناطِقُ: جَمْعُ المَنْطِقِ.
ومِنْطَاقٌ: في مَعْنى مِنْطِيْق.
(١٠٤) زيادة من ت.
(١٠٥) لم ترد جملة (وكل نبات) في ت.
(١٠٦) وفي التهذيب واللسان: وإذا قال الشاعر خف القطين فهم القوم القاطنون أي المقيمون.
(١٠٧) في ت: وسندة.
(١٠٨) في ت: وجماعات.
(١٠٩) كذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بضم النون في القاموس.
(١١٠) في ت: كالنطق.