والإِطْلاقُ من الفَرَسِ في كُلِّ قائمةٍ ليس فيها وَضَحُ بَيَاضٍ؛ فهي مُطْلَقَةٌ.
وفَرَسٌ مُطْلَقُ إحدى القَوائم؛ وطُلْقٌ أيضاً.
ويُقال للسَّلِيْمِ قد طُلِّقَ تَطْلِيقاً: إذا رَجَعَتْ إليه نَفْسُه. وكذلك إذا ذَهَبَ فَزَعُه قيل: طُلِّقَ عنه.
وناقَةٌ طالِقٌ وطالِقَةٌ: من طَلَقِ الوِرْدِ، وصاحِبُها مُطْلِقٌ. وأطْلَقْتُ الإِبلَ:
أوْرَدْتُها يَوْمَ الطَّلَقِ. وأطْلَقَ القَوْمُ فهم مُطْلِقُونَ: إذا كانَتْ (٩٨) إبلُهم طَوالِقَ.
والطِّلْقُ (٩٩): الحَلالُ.
والطَّلْقُ (١٠٠): الذي يُسْتَعْمَلُ في الأصْبَاغ، وقيل: الشُّبْرُمُ.
القاف والطاء والنون
قطن:
قَطَنٌ (١٠١): اسْمُ جَبَلٍ.
والقَطَنُ: المَوْضِعُ العَرِيْضُ من الثَّبَجِ والعَجُز (١٠٢)، وظَهْرٌ أقْطَنُ، وقَطَنُه:
انْحِناءُ وَسَطِه، وقَطِنَ ظَهْرُه (١٠٣).
والقِطَانُ: شِجَارُ الهَوْدَجِ، والجميع القُطُنُ.
والقُطْنُ: معروفٌ، ويَجُوْزُ تَثْقِيْلُه.
والقَيْطُونُ: المُخْدَعُ؛ بلُغَةِ مِصْرَ.
(٩٨) سقطت جملة (إذا كانت) من ك.
(٩٩) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الطاء، وقد اخترنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات ونصَّ عليه في اللسان والقاموس.
(١٠٠) ضُبطت الكلمة في المعجمات بالتحريك، وقال في التكملة: والمشهور فيه سكون اللام، وقال في التاج: ضبطه ابن عباد بالفتح.
(١٠١) سقطت كلمة (قطن) من ت.
(١٠٢) وفي العين: بين الثبج والعجز.
(١٠٣) زيادة من ت، وقد ورد مثلها في التاج أيضاً.