والمِقْدَارُ: الهِنْدَازُ (١١).
و {وَما قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ} (١٢):
أي ما وَصَفُوه حَقَّ وَصْفِه.
والقُدْرَةُ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ: له على الشَّيْءِ قُدْرَةٌ: أي مِلْكٌ، فهو قَدِيرٌ وقادِرٌ.
واقْتَدَرَ على الشَّيْءِ: قَدَرَ عليه.
واقْتَدَرَه: جَعَلَه قَدْراً.
وشَيْءٌ مُقْتَدَرٌ (١٣): وَسَطٌ طُولاً كانَ أو عَرْضاً.
والأقْدَرُ: القَصِيرُ.
والأُقَيْدِرُ: المُتَقَارِبُ الخَطْوِ.
ورَجُلٌ أقْدَرُ: قَصِيرُ العُنُقِ، وامْرَأَةٌ قَدْرَاءُ، وعَنْزٌ قَدْراءُ (١٤)، وجَمْعُها قُدْرٌ.
والأقْدَرُ من الخَيْل: الذي إذا سارَ (١٥) وَقَعَتْ رِجْلاه مَواقِعَ يَدَيْه.
والقَدْرَاءُ من الآذَان: الحَسَنَةُ (١٦) التي ليستْ بصَغِيرةٍ ولا كبيرةٍ.
والأُقَيْدِرُ: الأقْفَدُ (١٧).
والقَدْرُ من الرِّحالِ (١٨) والسُّرُوْجِ ونَحْوِه: الوَسَطُ.
والقِدْرُ: معروفةٌ، مُؤنَّثَةٌ، وتَصْغِيرُها قُدَيْرٌ -بلا هاءٍ-. والقَدِيْرُ: ما طُبِخَ فيها من لَحْمٍ بتَوَابِلَ. ومَرَقٌ مَقْدُوْرٌ: أي مَطْبُوخٌ. والقُدَارُ: الطَّبّاخُ الذي يَلي جَزْرَ الجَزُوْرِ وطَبْخَها. واقْتَدَرْنا: طَبَخْنا في قِدْرٍ.
(١١) في الأصل وك: الهندان، والتصويب من ت والتهذيب واللسان والتاج.
(١٢) سورة الأنعام، آية رقم:٩١.
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مكسورة الدال في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١٤) زيادة من ت.
(١٥) في ت: إذا سارتْ.
(١٦) لم ترد كلمة (الحسنة) في ت.
(١٧) في ك: الأفقد.
(١٨) في الأصول: الرجال، وهو تصحيف، والتصويب من المعجمات.