قَتَرْتُ الدِّرْعَ (٨) قَتْراً، ومنه قَتِيْرُ الدِّرْعِ: للمِسْمَارِ الذي في الحَلْقَة. وكُثْبَةٌ من بَعْرٍ أو حَصىً ونحوِه يكونُ قُتَراً قُتَراً. والخَرْقُ الذي يَدْخُلُ منه الماءُ الحائطَ والبُسْتانَ.
والقَتَرَةُ: ما يَغْشى الوَجْهَ من غَبَرَةِ (٩) المَوْتِ والكَرْب.
وأبو قِتْرَةَ: كُنْيَةُ (١٠) إبْليسَ.
وابنُ قِتْرَةَ: حَيَّةٌ خَبِيْثَةٌ لا يَنْجُو سَلِيْمُها.
والقِتْرَةُ: زُجُّ الرُّمْحِ.
والقاتِرُ من الرِّحَال (١١) والسُّرُوْجِ: الذي (١٢) إذا وُضِعَ مَكانَه لم يَسْتَقْدِمْ ولم يَسْتَأْخِرْ. وسَرْجٌ مُقْتِرٌ: بمعنى قاتِرٍ؛ نادِرٌ.
والأقْتَارُ والقِتْرُ (١٣): سِهَامٌ صِغَارٌ يُرَامى بها مُغَالاةً (١٤)، يقولون: كَمْ جَعَلْتُمْ قِتْرَكم.
والقُتْرُ: كالقُطْرِ، وجَمْعُه (١٥) أقْتَارٌ. وطَعَنَه فَقَتَّرَه: أي ألْقاه على أحَدِ قُتْرَيْه.
ويُقال للسَّنابِلِ: أقْتَارٌ (١٦)؛ لأنَّها أطرافٌ وجَوانبُ.
وتَقَتَّرَ فلانٌ للرَّمْيِ: أي (١٧) تَهَيَّأَ له.
(٨) سقطت جملة (المداخل قترت الدرع) من ك.
(٩) في ك: غيرت.
(١٠) في ك: كتبة.
(١١) في ت: الرجال.
(١٢) زيادة من ت.
(١٣) أشار في الأصل إلى جواز فتح التاء وتسكينها.
(١٤) في ت: سهام صغار يغالى بها.
(١٥) في ت: وجمعها.
(١٦) من قوله: (وطعنه فقتره) إلى قوله هنا: (للسنابل اقتار) سقط من ت.
(١٧) زيادة من ت.