ولَيْلٌ أدْعَجُ ورَجُلٌ أدْعَجُ: لِسَوادِهِ.
والمَدْعُوْجُ: المَجْنونُ، وبه دَعْجَاءُ.
ولَيْلَةُ ثَمانٍ وعشرينَ من الشَّهْزِ: الدَّعْجَاءُ.
جعد:
شَعَرٌ جَعْدٌ، وقد جَعُدَ جُعُوْدَةً، وقومٌ جِعَادٌ وجُعُوْدٌ.
وهو جَعْدُ اليَدَيْنِ: للبَخِيْلِ، وجَعْدُ الأصَابع: لِقَصِيْرِها.
ووَجْهٌ جَعْدٌ: مُسْتَديْرٌ قَليلُ الملْحِ.
وهو جَعْدُ القَفَا: لَئِيمُ الحَسَب.
وثَرَىً جَعْدٌ: نَدٍ.
وزَبَدٌ جَعْدٌ: إذا صارَ على خَطْمِ البَعيرِ بَعْضُه على بعضٍ.
والذِّئْبُ يُكنّى أبا جَعْدَة لِبُخْلِه. وقيل: الجَعْدَةُ: الرِّخْلَة، وكُنِّيَ بها لأنّه يَقْصِدُها.
والجَعْدَةُ: حَشِيْشَةٌ تَنْبُتُ على شاطئ الأنْهار.
وجَعَادِيْدُ اللَّبَنِ: هي أوَّلُ ما يَفْتَحُ الإِحْلِيْلُ عِندَ أوَّلِ اللِّبَأ فَيَخْرُجُ اللَّبَنُ مُصَمَّغاً، لا واحِدَ لها.
عجد:
العُجْدُ والعُنْجَدُ: الزَّبيْبُ. وحَبُّ العِنَبِ أيضاً. ويُقالُ: بل العُجْدُ ثَمرَةٌ غيرُ الزَّبِيْب.
والعَجَدُ: الغِرْبَانُ، الواحِدَةُ عَجَدَةٌ.
والمُنْعَجِدُ: الغَضُوْبُ الحَدِيْدُ، وأنْشَدَ:
غَضَنْفَرٌ أهْرَتُ الشِّدْقيْنِ مُنْعَجِدٌ … مُمَزِّقُ الشِّلْوِ في الهَيْجا بأظْفارِ