وأتاني خَبَرٌ فأذْلَقَني: أي أقْلَقَني.
وذَلِقْتُ عن مكاني: شَخَصْت وانْزَعَجْت.
والذَّلَقُ (١٨): مَجْرى المِحْوَرِ في البَكْرَة.
وفي المَثَل (١٩): «هو أفْلَسُ من ابنِ مُذَلَّقٍ» وهو رَجُلٌ من بَني عَبْدِ شَمْسٍ.
قذل:
القَذَالُ: مُؤخَّرُ الرَّأْسِ فَوْقَ فَأْسِ القَفا، والجميع القُذُلُ، والعَدَدُ أقْذِلَةٌ.
والمَقْذُوْلُ: المَشْجُوْجُ في قَذَالِه.
وقَذَالُ الفَرَسِ: مَوْضِعُ مُلْتَقى العِذَارَيْنِ خَلْفَ القَوْنَسِ.
والقَذَلُ: المَيْلُ والعَيْبُ، إنَّ فيه لَقَذَلاً: أي مَيَلاً؛ فهو (٢٠) أقْذَلُ.
وقَذَلْتُه أقْذُلُه: أي تَبِعْتُه.
ومَرَّ يَقْذُلُ في مِشْيَتِه: أي يُجِدُّ فيها. و هو (٢١) قاذِلٌ في طَلَبِ العِلْم.
قلذ:
مُهْمَلٌ عنده (٢٢).
الخارزنجيُّ (٢٣): القَلَذُ: شَيْءٌ (٢٤) يَعْلَقُ بالبُهْم لا يُفارِقُه كالقَمْل حتّى يَقْتُلَه، وبَهْمَةٌ قَلِذَةٌ.
(١٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بسكون اللام في التهذيب والمحكم، ونصَّ على سكون اللام في الصحاح واللسان والتاج.
(١٩) ورد المثل في المستقصى:١/ ٢٧٥ والتكملة والقاموس، وورد أيضاً في مجمع الأمثال:٢/ ٣٠ وقال: يروى بالدال والذال.
(٢٠) في ت: وهو.
(٢١) زيادة من ت.
(٢٢) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(٢٣) سقطت كلمة (الخارزنجي) من ت.
(٢٤) زيادة من ت. ومثل ذلك في التكملة والقاموس.