والبَرْقِيُّ (١٩٨): الطُّفَيْليُّ، بلُغَة أهْلِ (١٩٩) مَكَّةَ.
ودارَةُ أبْرَقَ: لبَني عمرو بن رَبِيْعَة.
وتُسمّى العَنْزُ بُرَيْقَةَ، وذلك اسْمُها تُدْعى (٢٠٠) به للحَلَب.
ربق:
الرَّبْقُ: شَدُّ عُنُقِ الشاةِ بالرِّبْقِ وهو الخَيْطُ، الواحدةُ رِبْقَةٌ. وكذلك رِبْقَةُ الإِسلام. وشاةٌ مُرَبَّقَةٌ ومَرْبُوْقَةٌ.
وتَرَبَّقْتُ الشَّيْءَ: عَلَّقْتُه من عُنُقي.
وارْتَبَقَ في حِبالتي: نَشِبَ فيه؛ ارْتِبَاقاً.
وأُمُّ الرُّبَيْقِ: اسْمٌ من أسماء الحَرْبِ أو الداهِيَةِ. وقيل: هي الأفْعى.
ورَبَّقْتُ الكلامَ ورَمَّقْتُه: أي لَفَّقْت بَيْنَه.
والمُرْبِقُ -كالمُخْرِقِ-: المُطْرِقُ.
قبر:
{ثُمَّ أَماتَهُ فَأَقْبَرَهُ} (٢٠٢) أي جَعَلَه بحالٍ يُقْبَرُ.
والقِبْرُ: مَوضِعٌ مُتَأكِّلٌ مُسْتَرْخٍ في العُوْد.
والقِبِرّى -على وَزْنِ (٢٠٣) الجِرِشّى-: هو الأنْفُ، يقولون: أتاني
(١٩٨) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، ومثلها في التكملة، وضُبطت بضم ففتح في المحكم واللسان ومع النص على ذلك في التاج.
(١٩٩) زيادة من ت.
(٢٠٠) في ت: يدعى.
(٢٠١) في ت: والمقبر، وسقطت كلمة (والمقبُرة) من ك.
(٢٠٢) سورة عبس، آية رقم:٢١.
(٢٠٣) في ت: بوزن.