والمَنْقَلُ: الثَّنِيَّةُ.
والنَّقِيْلُ: الغَرِيْبُ ليس من القَوْم. والطَّرِيْقُ أيضاً.
والنَّقِيْلةُ من النِّساء: التي يَتْرُكُها الخُطّابُ فلا يَخْطُبُونَها من الكِبَرِ، وقيل:
هي التي نُقِلَتْ من عَشِيرتِها إلى قَوْمٍ آخَرِين، وجَمْعُها نَقَائلُ. وكذلك الفَسِيلةُ إذا نُقِلَتْ بجُرْثُوْمَتِها.
ونَقِلَ الرَّجُلُ يَنْقَلُ نَقَلاً فهو نَقِلٌ: أي كَيِّسٌ ظَرِيفٌ (١٠) حاضِرُ الجَوابِ.
والمُنَقِّلُ: الذي يَفْتَحُ حَرْفَ الرَّغِيْفِ لِيَأْخُذَ من السَّمْنِ كثيراً.
والمَنْقَلُ: طَرِيقٌ إلى الغِلَظِ والخُشُونَةِ.
ويقولون: لا يَكُونُ الفَتى مُنَقَّلاً.
والمُنَقِّلَةُ: التي تُنَقِّلُ العِظامَ من مَواضِعِها (١١).
قنل (١٢):
مُهْمَلٌ عنده (١٣).
الخارزنجيُّ: القَنْقَلُ: الكَيْلُ الوافي الجِزَافُ (١٤). وهو من الرِّجالِ: الثَّقِيْلُ الوَطْءِ، وجَمْعُه قَناقِلُ.
القاف واللام والفاء
قلف:
القَلَفُ: مَصْدَرُ القُلْفَةِ. والقُلْفَةُ: الجُلَيْدَةُ.
والقَلْفُ: اقْتِطاعُ الشَّيْءِ من أصْلِهِ.
وسَيْفٌ أقْلَفُ: له حَدٌّ واحِدٌ.
(١٠) في ت: طريف.
(١١) لم يرد هذا السطر في ت.
(١٢) في ت: فعل.
(١٣) واستُدرك عليه في الصحاح والتكملة واللسان والقاموس.
(١٤) في ت: الجراف.