و يقال (٣٨): أنْبَقَ الرَّجُلُ إنْباقاً: وهي الضَّرْطَةُ الخَفِيفَةُ.
والنُّبُوْقُ: الخُرُوج والظُّهُوْرُ.
والانْتِبَاقُ: الاسْتِخْراجُ و (٣٩) الإِثارَةُ للشَّيْءِ.
والنَّخْلُ المُنَبَّقُ: المُصْطَفُّ على سَطْرٍ (٤٠) مُسْتَوٍ.
ونَبَّقْتُ الكِتابَ ونَمَّقْتُه: واحِدٌ.
وإذا عَظُمَتْ زَمَعَةُ الكَرْمَةِ فهي: نَبِيْقَةٌ، وتُجْمَعُ نَبَائقَ.
بنق:
البِنَقُ: جَمْعُ بِنَقَةِ القَمِيصِ. والبَنِيْقَةُ: اللِّبْنَةُ (٤١) في الثَّوْب، والجميع البَنَائقُ؛ وهي الدَّخارِيْصُ (٤٢).
والتَّبْنِيْقُ في الجَعْبَةِ: أنْ يُفَرَّجَ أعلاها وأسْفَلُها ضَيِّقٌ، جَعْبَةٌ مُبَنَّقَةٌ (٤٣).
ومَفَازَةٌ مَبْنُوقَةٌ: أي مَوْصُولةٌ بأُخْرى.
وبَنَّقَ الشَّيْءَ: أي قَلَّدَه.
والبَنِيْقَةُ: الشَّعرُ المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشاكِلَةِ.
قبن
(٤٤):
القَبّانُ: دَخِيلٌ.
وحِمَارُ قَبّانَ: دُوَيبَّةٌ كثيرةُ الأرْجُلِ.
وقَبَنَ في الأرض قُبُوْناً: ذَهَبَ فيها.
(٣٨) زيادة من ت.
(٣٩) زيادة من ت، وورد مثل ذلك في اللسان.
(٤٠) في ك: على منطر.
(٤١) في ت: اللينة.
(٤٢) في ت: الدحاريض.
(٤٣) في ت: جعبة مبنقة مشرجة. وفي التاج: يقال جعبة مبنقة أي مفرجة قاله ابن عباد.
(٤٤) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على إهمال الخليل إياه. وورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس.