والنَّقِيْبَةُ: الحُفْرَةُ التي تُحْفَرُ للفَسِيلةِ في الغَضْرَاء.
والنَّقِيْبُ: المَعْدِنُ، وجَمْعُه نُقُبٌ.
والنُّقْبَةُ (٣٢): أوَّلُ الجَرَبِ (٣٣)، وجَمْعُه نُقْبٌ.
ونُقْبَةُ الوَجْهِ: ما أحَاطَ دَوائرَها. وهي اللَّوْنُ أيضاً. وثَوْبٌ كالإِزَارِ فيه تِكَّةٌ؛ غَيْرُ مَخِيْطٍ /١٧٥ ب، وجَمْعُها نُقَبٌ، تَلْبَسُها الكَرَائمُ.
والنِّقَابُ: ما انْتَقَبَتْ به المَرْأةُ على مَحْجِرِها. والرَّجُلُ النافِذُ عِلْماً في الأُمور وبَصَراً، يُقال: إنَّه لَنِقَابٌ.
ولَقِيْتُه نُقَاباً (٣٤): أي فُجَاءةً مُوَاجَهَةً.
وداري بِنِقَابِ دارِه: أي بِحِذائها.
ورَمَيْتُ فلاناً بأنقابِ هذه الدابَّةِ: إذا أهْلَكْتَهُ.
ورَمى بأنْقَابِه: أي بأنْقاضِه وأخْفَافِه (٣٥).
وانْتَقَبْتُ فلاناً: انْتَخَبْته واخْتَرْته.
والنَّقِيْبُ: لِسَانُ المِيزانِ، ولا أدْري اشْتِقاقَه.
ونَقِيْبُ القَوْمِ: أفْضَلُهم، وهو المُنْتَقِبُ منهم.
والمَنْقَبُ (٣٦) من الطُّرُقِ: ما أسْهَلَ بكَ مَعَانِدَ الوُعُوْرَةِ (٣٧) والحِجارَةِ.
نبق:
النَّبِقُ والنَّبْقُ: حَمْلُ السِّدْرِ، واحِدَتُها نَبِقَةٌ. وهو-أيضاً-: ما يُؤْخَذُ من جَوْفِ جِذْعِ النَّخْلةِ كأنَّه الدَّقِيْقُ، نَخْلَةٌ مُنَبِّقَةٌ.
(٣٢) من قوله: (الحفرة التي تحفر) إلى قوله هنا: (والنقبة) سقط من ك.
(٣٣) في ت: الحَرْب.
(٣٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر النون في الصحاح والمحكم واللسان ومع النص على ذلك في التاج.
(٣٥) في ت: ورمى بأنقابه وأنقاضه أي أخفافه.
(٣٦) في ت: والنَقَب.
(٣٧) في ت: ما أسهل بل معانداً للرعوته.