وقَيْدُ السَّيْفِ: هو المَمْدُوْدُ في أُصُول الحَمَائِل، وكذلك قَيْدُ الرَّحْلِ (٤).
ويُقال للفَرَسِ الجَوَادِ (٥): قَيْدُ الأوَابِدِ؛ أي يَلْحَقُ الوَحْشَ فكأنَّما هو مُقَيَّدٌ له حتّى يَلْحَقَه (٦).
وقَيْدُ الفَرَسِ: من سِمَاتِ الإِبل في أعناقِها، قال:
كُوْمٌ على أعْنَاقِها قَيْدُ الفَرَسْ (٧)
وقَيْدُ الأسْنَانِ: اللِّثَةُ.
والقِيْدُ: القِيْسُ (٨) في المِقْدَارِ، وكذلك القادُ.
قود:
القَوْدُ: نَقِيْضُ السَّوْقِ.
والقِيَادُ: الحَبْلُ الذي يَقُوْدُ به (٩) دابَّةً أو شَيْئاً. و (١٠) هو سَلِسُ القِيَادِ.
وأعْطَيْتُه مَقَادَتي: أي انْقَدْت له.
والاقْتِيَادُ والقَوْدُ: واحِدٌ.
وفَرَسٌ قَؤوْدٌ: يَنْقادُ.
وأقَدْتُه خَيْلاً: إذا أعْطَيْتَه خَيْلاً يَقُوْدُها.
والقِيَادَةُ: مَصْدَرُ القائد، وكذلك القَوْدُ (١١).
(٤) في ت: الرجل.
(٥) في ك: الجراد.
(٦) لم ترد جملة (حتى يلحقه) في ت.
(٧) ورد المشطور-بلا عزو-ومعه آخر في التهذيب والصحاح والأساس واللسان والتاج.
(٨) في ت: الفيش.
(٩) في ت: تسوق به.
(١٠) زيادة من ت.
(١١) في الأصل: القؤد، وفي ك: القؤود، وما أثبتناه من ت وهو الصواب.