وتاقَ الرَّجُلُ بنَفْسِه: إذا جادَ بها؛ تَوَقاناً. وكذلك الدُّمُوْعُ إذا خَرَجَتْ من الشُّؤون.
وتاقَ القِدْحُ في المَيْسِر.
وإذا هَمَمْتَ بفِعْلِ شَيْءٍ قُلْتَ: تِقْتُ (٤) إليه.
تأق:
التَّأَقُ: شِدَّةُ الامْتِلاءِ، تَئِقَتْ نَفْسي تَتْأَقُ (٥) تَأَقاً: وذلك إذا امْتَلأَ حُزْناً وكادَ يَبْكي.
وفَرَسٌ تَئقٌ: مُمْتَلئٌ شَباباً وجَرْياً.
وأتْأَقْتُ القَوْسَ: إذا شَدَدْتَ نَزْعَها فأغْرَقْتَ السَّهْمَ. وتاقَ الرَّجُلُ القَوْسَ يَتُوْقُها تَوْقاً: مُلَيَّنٌ في معنى الهَمْزَةِ (٦).
والتَّيِّقَانُ (٧) من الرِّجَال: الشَّدِيْدُ الوَثْبِ.
وقت:
الوَقْتُ: مِقْدَارٌ من الزَّمَانِ. وكُلُّ شَيْءٍ قَدَّرْتَ (٨) له حِيناً فهو مُوَقَّتٌ.
والمِيْقَاتُ: مَصْدَرُ الوَقْتِ (٩). والإِهْلالُ: مِيْقاتُ الشَّهْرِ. ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ.
وقولُه عَزَّ وجلَّ: {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ} (١٠) وأصْلُه الواوُ.
(٤) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وضُبط بضم التاء في ت، ولعله الصواب لأن الفعل واويٌّ.
(٥) في ك: تئق.
(٦) في ت: الهمز.
(٧) وضُبطت الكلمة في القاموس بفتح الياء المشددة مع النصِّ على ذلك.
(٨) في ك: قددت.
(٩) في الأصول: مصير الوقت، وما أثبتناه من العين والتهذيب واللسان.
(١٠) سورة المرسلات، آية رقم:١١.