والعُجْلُ والعُجْلَةُ (١٠٠) والعُجَالَةُ: ما يَتَعَجَّلُه قبلَ الغَداء أو إدْراكِ (١٠١) الطَّعام.
وإعْجَالَةُ الرّاعي من اللَّبَن: ما يَتَعَجَّلُهُ لنفسِه قبلَ حَلْبِ الجَميْع.
والعِجْلُ: ولَدُ البَقَرة، وفي لُغَةٍ: عِجَّوْلٌ. وقد يَجيء ذلك في الشِّعْر نَعْتاً للإِبل السِّرَاعِ والقَوائمِ الخِفَافِ. وبَقَرَةٌ مُعْجِلٌ: مَعَها عِجْلُها، والعُجُوْلَةُ والعِجَلةُ: جَمْعُ عِجْل.
وعِجْلُ بنُ لُجَيْم: يُضْرَبُ به المَثَل في الحُمْق.
والمَعَاجِيْلُ من الطُّرُق: شُعَبٌ يَتَشَعَّبُ منها، الواحِدُ مِعْجَالٌ.
والعُجّالُ والعِجَّوْلَةُ والعُجَالُ (١٠٢): جُمْعَةٌ من التَّمْر عُجِنَ بالسَّمْن. وكذلك عَجَاجِيْلُ الأقِطِ لما يَجْعَلونَها طِوالاً كَغِلَظِ الكَفِّ، واحِدُها عِجَّوْلٌ وعُجّالٌ (١٠٣)، يُقال: عجَّلْتُ أقِطي عَجَاجِيْلَ وتَعَجَّلْتُها.
والعُجَيْلى: ضَرْبٌ من المَشْي.
وأمُّ عَجْلانَ: طائرٌ أسْوَدُ يُكْثِرُ تَحْريكَ ذَنَبِه.
والمُعَجِّلُ: الذي يَحْلُبُ الإِبلَ فَيُعْجِله إلى أهْلِ الماء قبلَ ورودِ الإِبلِ.
وكذلك كُلُّ مَنْ عَمِلَ شيئاً قبلَ وقتِه.
والمُعْجِلَةُ: التي تَثِبُ (١٠٤) ساعَةَ يُغْتَرَزُ في غَرْزِها. ومن أمْثالِهم في التَّجَلُّدِ
(١٠٠) «والعجلة» لم ترد في ك.
(١٠١) في ك: وادراك الطعام.
(١٠٢) هكذا ضبطت الكلمات في الأصل، ومنها ما لم تذكره المعجمات.
(١٠٣) «وعجال» لم ترد في ك.
(١٠٤) في الأصل: بيت، وما أثبتناه من ك، وهو الصواب.