«عادَ على حافِرَتِه» (١٧). ويقولون: لا تَرْجعُ الأُمَّةُ على قَرْوائها -بالمَدِّ-.
واحْتَبَسَتِ الإِبلُ أيّامَ قِرْوَتِها: وذلك أوَّلَ ما تَحْمِلُ حتّى يَسْتَبِيْنَ، فإذا اسْتَبَانَ ذَهَبَ (١٨) عنها اسْمُ القِرْوَةِ.
وإذا تَحَوَّلْتَ عن بَلَدٍ فَمَكَثْتَ به خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً فقد ذَهَبَتْ عنكَ قِرَةُ (١٩) البَلَدِ: أي مَرَضُه ووَبَاؤه.
والقِرَةُ: بمنزلةِ الوَقْرِ في الأُذُنِ.
والقِرَةُ: القَطِيعُ العَظِيمُ من الغَنَم.
والقَرْوَةُ: مِيْلَغَةُ الكَلْبِ.
* قرى:
القِرى: الإِحْسَانُ إلى الضَّيْفِ، قَرَاه يَقْرِيْهِ قِرىً: أضَافَه.
والقَرْيُ: جَمْعُ الماءِ (٢٠) في الحَوْض، قَرَيْتُ الماءَ (٢١) في الحَوْض قَرْياً وقِرىً.
والمِقْرَاةُ: شِبْهُ حَوْضٍ ضَخْمٍ يُقْرى فيه من البِئْرِ ثُمَّ يُفْرَغُ من المِقْرَاةِ في قَرْوٍ أو مِرْكَنٍ، والجميع المَقَاري. وقيل: هي الجِفَانُ التي يُقْرى فيها الأضْيافُ.
والقَرِيُّ: مُسْتَجْمَعُ ماءٍ كثيرٍ في شِبْهِ وادٍ صَغِيرٍ، والجميع القُرْيَانُ. والمِدَّةُ تَقْري في الجُرْح: أي تَجْتَمِعُ. ومِقْرَاةُ المِدَّةِ: مَجْمَعُها.
(١٧) في ت: في حافرته، وهو مثلٌ أيضاً، وقد ورد بنص الأصل في أمثال أبي عبيد:٢٨٢ وبنص: (رجع على حافرته) في مجمع الأمثال:١/ ٣٢٠.
(١٨) سقطت كلمة (ذهب) من ت.
(١٩) ضبُطت هذه الكلمة هنا وفي السطرين التاليين بتشديد الراء في الأصول كلها، والصواب ما أثبتنا.
(٢٠) في ت: جبي الماء.
(٢١) في ك: المال.