والمَقَاري: رُؤوْسُ الإِكام.
والقَرْيُ والقَرْوُ من أدْوَاءِ البَعِيرِ: أنْ يَيْجَعَ (٢٢) ضِرْسُه فَيَمْتَنِع منه المَضْغُ.
والنّاقَةُ تَقَرّى بِبَوْلها على فَخِذِها: مِثْلُ تَقَرَّرُ (٢٣)، يكونُ من العَطَش، وهو الاقْتِرَارُ (٢٤).
والقِرِيَّةُ (٢٥): الحَوْصَلَةُ؛ سُمِّيَتْ (٢٦) لأنَّ الطائرَ يَقْري فيه ما يَبْتَلِعُه، وبه سُمِّيَ ابنُ القِرِيَّة.
وقَرِيَّةُ النَّمْلِ: مَأْواها، وجَمْعُها قَرَايا، وكذلك القَرْيَةُ -مُخَفَّفٌ-.
والقَرْيَةُ والقِرْيَةُ -لُغَتَانِ-، والجميع القُرى.
وأُمُّ القُرى: مَكَّةُ. ويُقال لمَكَّةَ والطائفِ: القَرْيَتَانِ.
والقارِيْ: ساكِنُ (٢٧) القَرْيَةِ، وتُشَدَّدُ الياءُ، وهم القارِيَةُ والقاراتُ.
والقارِيَةُ من السَّحاب: الذي فيه ماءٌ (٢٨).
وأقْرَيْتُ الجُلَّ على ظَهْرِ الدابَّةِ إقْراءً: إذا /١٧٩ أ أدَمْتَه عليه.
وقالوا: قَرِيْتُ (٢٩) القُرْآنَ-بالياء غيرُ مَهْمُوزٍ-. وصَحِيْفَةٌ مَقْرِيَّةٌ (٣٠): بمعنى مَقْرُوءَةٍ.
واقْتَرى فلانٌ من صاحبِهِ خَيْراً: أي أصابَهُ منه؛ يَقْتَرِيه اقْتِراءً.
والقَرِيَّةُ: أنْ تُؤْخَذَ عُصَيَّتانِ ثمَّ يُعْرَضَ على أطرافِهما عُوَيْدٌ يُؤْسَرُ اليهما من
(٢٢) في الأصول: نجغ، ولعل الصواب ما أثبتنا.
(٢٣) في ت: تَقَرَّأ.
(٢٤) في ت: وهو الاقتراء.
(٢٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، والراء مشددة في المحكم واللسان.
(٢٦) زيادة من ت.
(٢٧) في ت: الساكن.
(٢٨) في ت: الماء.
(٢٩) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو مفتوح الراء في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٠) في ك: غير مقرية، وكانت قد وردت كلمة (غير) في الأصل ثم وضع الناسخ خطّاً عليها.