كلِّ جانبٍ بقِدٍّ؛ ثمَّ يُؤتى بعُوَيدٍ فيه فَرْضٌ (٣١) فَيُعْرَض في وَسَطِ القَرِيَّةِ ويُشَدُّ طَرَفاه إليها (٣٢). فيكون فيه رَأْسُ العَمُود.
والقَرِيَّةُ: عُوْدُ الشِّرَاع الذي يكون في عَرْضِه من أعلاه، وقيل: أعْلى الهَوْدَجِ، والجميع القَرَايا.
والقَرِيُّ: النَّوْعُ من الشِّعْرِ (٣٣)، وجَمْعُه أقْرِيَةٌ.
وهو على قِرِيٍّ (٣٤) واحِدٍ: أي طَرِيقٍ واحِدٍ.
والقاريَةُ: طَيْرٌ من السُّوْدانِيّات، والجميع القَواري.
* قرأ:
قَرَأْتُ القُرْآنَ قِراءَةً (٣٥)، فأنا قارِئٌ، والقُرْآنُ مَقْرُوْءٌ. ورَجُلٌ قارِئٌ:
أي (٣٦) عابِدٌ ناسِكٌ. وسُمِّيَ القُرآنُ قُرْآناً لأنَّ القارِئَ (٣٧) يُظْهِرُه ويُبَيِّنُه ويَلْفِظُه من فيه.
وقَرَأَتِ المَرْأةُ قَرْءاً: إذا رَأَتْ دَماً، وأقْرَأَتْ: حاضَتْ فهي مُقْرِئٌ، وقَعَدَتِ المَرْأةُ أيّامَ إقْرَائها. وتَقَرَّأَ فلانَةَ الدَّمُ: إذا حَرُمَتْ عليها الصَّلاةُ.
وأمّا (٣٨) الناقَةُ إذا حَمَلَتْ فإنَّه يُقال: قَرَأَتْ قِرْوَةً (٣٩). والقارِئُ: الحامِلُ.
(٣١) في ت: قرض.
(٣٢) وفي اللسان والتاج: إليهما.
(٣٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الشين والعين، وقد اخترنا ما ضُبطت به في ت والعين والأساس واللسان.
(٣٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مضبوطة بفتح القاف في التهذيب والتكملة واللسان.
(٣٥) في ت: قرأ القرآن قراءة حَسَّن حروفه.
(٣٦) زيادة من ت.
(٣٧) في ت: لكون القارئ.
(٣٨) في ت: فأما.
(٣٩) كذا في الأصول، وفي العين: قروءة، وذُكرتِ القروءة في المحكم واللسان وقالا: على غير قياس، والقياس قِرْأتها.