واقْتَارَ مِنّي غِرَّةً: أي تَحَيَّنَها.
وانْقَارَ الشَّيْءُ: أي (٥٤) وَقَعَ.
وانْقَارَ به: مالَ به.
وانقارَتِ البِئْرُ انْقِيَاراً: إذا انْهَارَتْ (٥٥) وتَهَدَّمَتْ.
والقارُ: الإِبلُ، والقِرَةُ: الغَنَمُ. وبعضُهم يقول بالضِّدِّ.
والقِرَةُ: من وَقَرَ يَقِرُ قِرَةً.
ولَقِيْتُ منه (٥٦) الأَقْوَرِيْنَ: أي الدّاهِيَةَ، ولا يُفْرَدُ، ويُقال: أقْوَرِيّات.
ورَكِبَ فلانٌ الدَّهْرَ بأقْوَرَيْه: أي بطَرَفَيْه.
وبَلَغْتُ من الأمْرِ أقْوَرَيْهِ: أي (٥٧) نِهَايَتَه.
وقر:
الوَقْرُ: ثِقَلٌ (٥٨) في الأُذُنِ، وَقَرَتِ الأُذُنُ تَقِرُ وَقْراً: أي ثَقُلَتْ عن سَمْعِه، و يُقال (٥٩): وَقِرَتْ تَوْقَرُ -مِثْلُ وَجِلَتْ تَوْجَلُ-، ووُقِرَتْ فهي مَوْقُوْرَةٌ.
والوِقْرُ: حِمْلُ حِمارٍ أو غيرِه، أوْقَرْتُه أُوْقِرُه إِيقاراً (٦٠)، ونَخْلَةٌ مُوْقَرَةٌ؛ والجميع المَوَاقِيرُ. و نَخْلَةٌ (٦١) مُوْقِرَةٌ ومُوْقِرٌ (٦١)؛ كأنَّها أوْقَرَتْ هي نَفْسَها (٦٢).
وفَقِيرٌ وَقِيْرٌ: قد أوْقَرَه الدَّيْنُ.
واسْتَوْقَرَ فلانٌ وِقْرَهُ طَعاماً.
(٥٤) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٥٥) في ت: وانقارت اليه انقياراً انهارت.
(٥٦) في ت: ولقيت من فلان.
(٥٧) لم ترد كلمة (أي) في ك.
(٥٨) في ت: الثقل.
(٥٩) زيادة من ت.
(٦٠) في ك: انقاراً.
(٦١) زيادة من ت في المكانين.
(٦٢) ورد في ت بعد قوله هي نفسها: وكذلك المرأة.