والوَقْرَةُ: شِبْهُ وَكْتَةٍ (٦٣) إلاّ أنَّ لها حُفْرَةً؛ تكونُ في العَيْنِ وفي الحافِرِ.
وعَيْنٌ مَوْقُوْرَةُ: مَوْكُوتَةٌ.
ووَقِرَتِ الدابَّةُ تَوْقَرُ، واللَّهُ أوْقَرَها، كما تقول: رَهِصَتْ واللَّهُ أرْهَصَها.
و {وَقَرْنَ} أيضاً.
والواقِرُ: الساكِنُ، جَنَانٌ واقِرٌ: أي (٦٧) ثابِتٌ.
والوَقِيْرُ: القَطِيعُ من الضَّأن، وقيل: هي شاءُ أهْلِ السَّوَادِ. وقيل: الوَقِيْرُ والقِرَةُ: الغَنَمُ والرِّعَاءُ والكِلابُ وثَقَلُ الرَّجُلِ.
والوَقَرِيُّ: صاحِبُ الشّاءِ الذي يَقْتَنِيها، وكذلك صاحِبُ الحَمِيرِ. وساكِنُو المِصْرِ (٦٨).
والوَقِيْرَةُ: النُّقْرَةُ العَظِيمةُ في الصَّخْرَةِ تُمْسِكُ الماءَ.
وما عليكَ قِرَةٌ /١٧٩ ب: أي ثِقلٌ.
ويُقال للشَّيْخِ الكَبِير: قِرَةٌ.
ورَجُلٌ مُوَقَّرٌ مُوَقَّحٌ: أي قد جَرَّبَ الأُمُورَ.
وبينهم وَقْرَةٌ: أي ضِغْنٌ وعَدَاوةٌ.
* روق:
الرَّوْقُ: القَرْنُ.
(٦٣) في ت: وكنة، وكذلك موكونة في السطر التالي.
(٦٤) في ت: وهو الوقار بالكسر أيضاً، ولم يرد فيها: والفتح هو المختار.
(٦٥) زيادة من ت.
(٦٦) سورة الأحزاب آية رقم:٣٣، والقراءة المتداولة بفتح القاف.
(٦٧) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٦٨) في ك: وساكنه المصر.