* اقر
(٩٨):
أُقُرُ: اسْمُ مَوْضعٍ في شِعْرِ امْرئ القيس (٩٩).
* أرق:
الأرَقَانُ واليَرَقَانُ: آفَةٌ تُصِيْبُ الزَّرْعَ، يُقال: زَرْعٌ مَأْرُوْقٌ، ونَخْلَةٌ مَأْرُوْقَةٌ، وقد أُرِقَتْ.
والأَرَقُ: ذَهابُ النَّوم، أرِقْتُ آرَقُ، وأرَّقَني كذا.
واليارَقَانِ: من أسْوِرَةِ النِّساء، دَخِيلٌ.
* رقو:
الرَّقْوَةُ: فُوَيْقَ (١٠٠) الدِّعْصِ من الرَّمْلِ، و يقال (١٠١): رَقْوٌ -بلا هاءٍ- أيضاً (١٠٢).
* رقي:
رَقِيَ يَرْقى رُقِيّاً: صَعِدَ في سُلَّمٍ أو في دَرَجَةٍ. وجَبَلٌ لا مَرْقى فيه ولا مُرْتَقىً (١٠٣).
وارْتَقى القُرَادُ في جَنْب البَعِير.
والرَّقْيُ والرُّقِيُّ: واحِدٌ. ويُقال: مِرْقاةٌ، ومَرْقاةٌ، وجَمْعُها مَرَاقٍ.
ورَقى الراقي يَرْقي رُقْيَةً ورَقْياً: إذا عَوَّذَه، وصاحِبُه رَقّاءٌ. والمَرْقِيُّ:
مُسْتَرْقٍ.
(٩٨) لم يرد العنوان في الأصول، وهو من زياداتنا، ولم يرد هذا التركيب في العين والتهذيب، ولكنه ورد في المقاييس والصحاح واللسان والقاموس.
(٩٩) وهو قوله-في ديوانه:١٠٩ - : ليالٍ بذات الطلح عند محجَّرٍ أحبُّ إلينا من ليالٍ على أُقُرْ.
(١٠٠) في ت: فوق.
(١٠١) زيادة من ت.
(١٠٢) لم ترد كلمة (أيضاً) في ت.
(١٠٣) لم ترد كلمة (ولا مرتقى) في ك.