ويَتَقَلّى على فِرَاشِه: أي يَتَمَلْمَلُ (٧).
* قلي:
القَلْيُ: قَلْيُكَ شَيْئاً على مِقْلىً. والقَلاّءَةُ -مَمْدُودةٌ (٨) -: الموضِعُ الذي تُتَّخَذُ فيه المَقَالي. والقلاّءُ: الذي يَقْلي البُرَّ للبَيْع.
والقَلِيَّةُ: مَرَقَةٌ معروفة.
و {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى} (١٠). وقد يُفْتَحُ القافُ ويُمَدُّ.
والقِلى -مَقْصُورٌ أيضاً (١١) -: القُرَادُ.
وجاءَ القَوْمُ بِقَلِيَّتِهم: أي بجَماعتهم.
*لقو:
اللَّقْوَةُ: داءٌ يَأْخُذُ في الوَجْهِ يَعْوَجُّ منه الشِّدْقُ، رَجُلٌ مَلْقُوٌّ، وقد لُقِيَ.
واللَّقْوَةُ واللِّقْوَةُ: العُقَابُ الخَفِيفةُ السَّرِيعةُ الطَّيَرانِ، وجَمْعُه (١٢) ألْقَاءٌ.
واللَّقْوَةُ من الدِّلاءِ: الواسِعَةُ.
وسُمِّيَتِ النَّعَامَةُ لَقْوَةً لِسَعَةِ أشْداقِها.
واللَّقْوَةُ واللِّقْوَةُ: السَّرِيعةُ اللَّقَاح. وفي المَثَل (١٣): «لِقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيْساً».
(٧) في ت: وتقلى .. تململ.
(٨) وردت جملة (والقلاءة ممدودة) في الأصل وك في نهاية الفقرة، وما أثبتناه من ت والعين والأساس.
(٩) في ت: ومنه قول الله عز وجل.
(١٠) سورة الضحى، آية رقم:٣.
(١١) زيادة من ت.
(١٢) كذا في الأصل وك، وفي ت: والجميع.
(١٣) ورد المثل بنص الأصل في التهذيب والصحاح والأساس واللسان والتاج، وبنص: كانت لقوة الخ في أمثال أبي عبيد:١٧٦ ومجمع الأمثال:٢/ ٧٨. ويراجَع تركيب قبس وقد تقدم.