* وقل:
فَرَسٌ وَقِلٌ وَغِلٌ: إذا أحْسَنَ الدُّخُولَ بين الجِبالِ، وَقَلَ يَقِلُ وَقْلاً، وهو حَسَنُ (٤٥) التَّوَقُّلِ. وفَرَسٌ تَوْقِلَةٌ. والواقِلُ: الصّاعِدُ بين حُزُونَةِ الجِبَالِ.
والوَقَلُ: الحِجَارَةُ.
والوُقُوْلُ: نَوى المُقْلِ، واحِدُها وَقْلَةٌ. ويقولون: هو وَقْلَةُ الرَّأْسِ: وهو أصْغَرُ شَيْءٍ من الرُّؤُوس (٤٦)؛ تَشْبِيهاً بالمُقْل. وقيل: الوَقْلُ حَمْلُ الدَّوْمِ نَفْسُه.
* قيل:
القَيْلُ: رَضْعَةُ نِصْفِ النَّهارِ، وكذلك الشَّرْبَةُ، وقالتْ أُمُّ تَأبَّطَ: ما حَرَمْتُه قَيْلاً.
والقَيْلُوْلَةُ: نَوْمُ نِصْفِ النَّهار، وهي القائلَةُ. والمَقِيْلُ: المَوْضِعُ.
وتَقَيَّلْتُ الناقَةَ: حَلَبْتها عند القائلة.
والقَيُوْلَةُ -بوَزْنِ فَعُوْلة-: الناقَةُ يَحْبِسُها الرَّجُلُ لنَفْسِه: أي يَتَقَيَّلُها (٤٧) أي يَشْرَبُ لَبَنَها في ذلك الوَقْتِ (٤٨).
وقَيَّلَني: سَقَاني قَيْلاً.
ونَزَلْنا مَنْزِلاً فيه كَلَأٌ قَلِيلٌ فأقالَنا: أي كَفانا في مَقِيْلنا.
وشَجَرَةٌ مِقْيَالٌ: يَقِيْلُ فيها القائلُ.
وقِلْتُه البَيْعَ قَيْلاً، وأقَلْتُه إقالةً. وقد تَقَايَلا بَعْدَ ما تَبَايَعا: أي تَتَارَكا.
وتَقَيَّلَ أباه: أشْبَهَه (٤٩).
والقِيْلَةُ -بوَزْنِ الحِيْلة-: الأُدْرَةُ، هو قَبِيحُ القِيْلةِ، والقَيْلَةُ أيضاً.
(٤٥) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الحاء وسكون السين، والتصويب من ت والتكملة.
(٤٦) في ت: في الرؤوس.
(٤٧) لم ترد كلمة (أي) في ت، ولم ترد جملة (أي يتقيلها) في ك.
(٤٨) سقطت جملة (في ذلك الوقت) من ت.
(٤٩) في الأصل وك: شبهه، وما أثبتناه من ت والمعجمات.